اول حرف من اسمى : الساعه الآن : سجلت للمشاركه بقسم : المنتدى باكملهالنادى المفضل : نادي الأهلي المصري http://www.f1-arabic.comعلم الدوله : الجنسيه : جمهوريه مصر العربيه عدد المساهمات : 7442عدد النقاط : 25948السٌّمعَة : 244تاريخ التسجيل : 25/12/2010العمر : 39الموقع : www.daja2.yoo7.comالاوسمه الحاصل عليها :
موضوع: شرح كيفيه كتابه قصه سيناريو الخميس يناير 26, 2012 10:23 am
هالموضوع بيحكي بالتفصيل حول كتابة قصة للسيناريو
أترككم مع التفاصيل
لكتابه قصه سيناريو وحوار هناك قواعد ثابته اهمها:
1- مكان الحدث: ان اي مشهد يكتب يجب ان ياخذ حيزاً ما في احدى الاماكن اما داخلي واما خارجي, كاْن يكون في داخل غرفه معيشه, مكتب, مطبخ او بيضه او حتى علبه سردين, واما خارجي كاْن يكون في ملعب, حاره, شارع وغيره من الاماكن المكشوفه. يجب ان يكون اختيار المكان مناسباً للقصه واحداثها, فلاختيار المكان عامل مهم جداً الا وهو البناء الدرامي, الى جانب استخدام المكان بشكل مناسب وشبه شامل, فاذا كان المكان غرفه نوم, فالاسئله التي يطرح نفسها عديده, لماذا حصلت الاحداث في غرفه النوم وليس في غرفه المعيشه, هل غرفه النوم هذه تابعه لزوجين, لاعب, لطفل, هل لوجود السرير معنى, هل هناك استخدام للمرآه؟ وغير ذلك من اسئله يجب على الكاتب طرحها على نفسه او نفسها.
2- الوقت الذي حصل فيه الحدث: فالوقت الذي اخذت به الاحداث اكلها مهم جداً, لاعطاء الحدث مصداقيه وبعد نفسي مهم في وضع المشاهد والقارئ في الشعور المناسب, كاْن يكون ما حصل قد حصل ليلاً, نهاراً, فجراً, ظهراً الى الخ...
3- الظروف المناخيه المحيطه بالحدث: للظروف المناخيه المحيطه بالحدث امر هام جداً لبناء العامل النفسي للمشاهد اوالقارئ, كاْن يكون ما حصل قد حصل تحت زخات المطر الشديد, او رذاذه, اثناء تساقط الثلوج او عدمها, اثناء غاره رمليه او هدوء وسكينه الشاطئ وما الى ذلك.
4- الموسيقى: اختيار الموسيقى المناسبه لاعطاء المشهد بشكل خاص او القصه بشكل عام امر هام للغايه, ولكن الموسيقى هنا تقسم الى قسمين, الموسيقى المسموعه, كاختيار قطعه موسيقيه معروفه لاعطاء المشهد بعد رومانسي او بعد وجداني وغيره من خلج المشاعر, اما القسم الثاني للموسيقى هو الموسيقى التي يسمعها الكاتب في ذهنه عندما يكتب قصته او مشهد منها. فلا بد ان يكون للمشهد بشكل خاص او القصه بشكل عام طعم موسيقي خلاب (rythm) ليعطي القارئ او المشاهد انسياب وسلاسه في تذوق المشهد الفلاني او القصه الفلانيه.
5- التعبير الادبي: للتعبير الادبي اهميه قصوى لاخذ القارئ او المشاهد الى بعد المعنى القصصي ليس فقط بالسرعه الممكنه, وانما بالتعبير الذي لا يدعوا للشك ايضاً, سواءً في شرح المشهد او حديث شخصيات القصه (CHARACTERS) فشخصيه ذات ثقافه عاليه بالتاكيد سوف يكون اختيارها للتعبير عن نفسها يختلف تماماً عن شخصيه ذات ثقافه بسيطه, واختيار ابن مدينه للكلمات سوف يختلف عن غيره من ابن الصحراء مثلاً, وهكذا...
6- خط المنطق: واعني به ان تتوالى احداث القصه بشكل منطقي, كاْن تعطي القصه حقها في البناء حتى في كتابه قصه خياليه, فبعد الليل لا بد ان يكون هناك نهاراً, وبعد الاصابه بعيار ناري, لا بد ان يكون هناك الم ودم وعذاب, وعند لقاء الحبيبه, لا بد للقلب ان يخفق اسرع ممما كان يخفق عليه من قبل, وهكذا.
7- الحوار: يجب على الحوار ان يكون مقتضباً بعض الشئ, والابتعاد عن الابتذال والحوار الطويل الممل الذي لا معنى له, فكل كلمه توضع في الحوار يجب ان يكون لها اهميه قصوى مناسبه لتؤدي دورها في ارساء دعائم القصه او المشهد