منتديات ضجه , موقع ضجه , ضجه , فيس بوك , تويتر , يوتيوب , افلام عربى , افلام اجنبى , اغانى



 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  عاهرة خليجية فرسة ترقص عاريا امام الزبون
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 10:58 pm من طرف walidhh

» فلم نيك مكوة عربي, زوجين عرب يصور زوجته وهو نازل نيك بعنف في طيزها و كسها
الأحد يناير 10, 2016 7:35 pm من طرف زائر

» Blended & Twisted Vol.1
الإثنين ديسمبر 28, 2015 12:29 am من طرف khalifa_5

» الفيلم الاسطورة Deathstalker (1983) مترجم بمساحة 219 ميجا على اكثر من سيرفر
الأربعاء يوليو 08, 2015 7:44 am من طرف زائر

» اجمل مجموعه صور رومانسيه للكبار فقط +18
الأربعاء يونيو 17, 2015 3:27 pm من طرف captjoe

» طالبة سورية مراهقة تتناك من حبيبها بعد المدرسة
الخميس مارس 19, 2015 11:21 pm من طرف العشق الممنوع

» شرمطة سعودية منقبة تتناك داخل السيارة
الخميس مارس 19, 2015 7:46 pm من طرف العشق الممنوع

» فيلم سكس لبنت امارتيه اسمها بطه وهيه فعلا بطه
الخميس مارس 19, 2015 7:25 pm من طرف العشق الممنوع

» اخر موضوعات ام امير للسكس العربى
الأربعاء يناير 21, 2015 6:12 pm من طرف منتديات ضجه

» فلم خليجيه سكس جديد : نيك سوسو مغربيه عايشه بالامارات زوجه ممحونه عمرها 42 سنه .
السبت يناير 17, 2015 1:10 am من طرف زائر

» فيلم سكس لبناني ونيك عاهرة بيضة ومربربة
الخميس نوفمبر 06, 2014 5:49 pm من طرف sunheat2009

» بجوده عاليه تصوير عن قرب لنيكه فى كس منتوف مولع بأهات جميلة وينطر عليها
الأحد مايو 04, 2014 7:13 am من طرف منتديات ضجه

» فيلم سكس عربى شرموطه مربربه مع عشيقها صريخ وكلام سكس مثير جدا وهيه بتتناك
السبت مايو 03, 2014 1:08 am من طرف روبن موت

»  رقاصه فى فرح شعبى ماسكه تحك الكاميرا فى كسها وكسها باين على المسرح قمه الاثاره
السبت فبراير 01, 2014 2:20 pm من طرف زائر

» حصريا الفيلم المثير جدا الذى يبحث عنه الكثير فتاه من الشارع للنيك البارع
الإثنين ديسمبر 02, 2013 1:40 am من طرف BABIOY55

»  خليجية جميلة جدا تمص وتتناك في طيزها المثيرة
السبت نوفمبر 30, 2013 9:39 am من طرف زائر

» حصريا فيلم Hippy Vacation 1970 نسخة DVDRip على اكثر من سيرفر
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 7:13 am من طرف الفراعنة

» [VXXD 011 A] Peeing 'shit' shyness
الإثنين أكتوبر 21, 2013 1:55 am من طرف A7medooosh

» [Juicy Entertainment] A tranny fucks my husband and i get to fuck him too Scene #1
الإثنين أكتوبر 21, 2013 1:55 am من طرف A7medooosh

» الفيلم الروعة Exzesse Mit Wein Weib Und Gesang على اكثر من سيرفر
الأربعاء أكتوبر 16, 2013 9:42 am من طرف الفراعنة

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد أكتوبر 16, 2011 10:32 pm
احصائيات المنتدى
تابعنا على
ضع اميلك ليصلك الجديد

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Subscribe to منتديات ضجه , موقع ضجه , ضجه , فيس بوك , تويتر , يوتيوب , افلام عربى , افلام اجنبى , اغانى by Email

شاطر | 
 

 الكمبيونر فى حياتنا اليوميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتديات ضجه
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

اول حرف من اسمى :
الساعه الآن :
سجلت للمشاركه بقسم : المنتدى باكمله
النادى المفضل : نادي الأهلي المصري http://www.f1-arabic.com
علم الدوله :
الجنسيه : جمهوريه مصر العربيه
عدد المساهمات : 7442
عدد النقاط : 23898
السٌّمعَة : 244
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 33
الموقع : www.daja2.yoo7.com
الاوسمه الحاصل عليها :

مُساهمةموضوع: الكمبيونر فى حياتنا اليوميه    الأحد مايو 06, 2012 5:36 pm

بحث عن الكمبيوتر فى حياتنا اليومية



فوائد استخدام الكمبيوتر في حياتنا اليومية
مقدمة
قد يتبادر إلى ذهن البعض عند التفكير باستخدام الحاسوب في صفوف التربية
الخاصة والأوضاع التربوية التي يتم تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة فيها
أن الهدف هو الترويح والتسلية .
ومع أن ذلك يشكل أحد الأهداف المتوقعة من استخدام الحاسوب ، إلا أن
تطبيقاته في تخطيط التدريس ، وتنظيمه ، وتنفيذه أصبحت واسعة جداً في الوقت
الحالي مما يقتضي من المعلمين والمديرين معرفة إمكانياته واستثمارها إلى
أقصى درجة . فالكمبيوتر أداة تعلم مؤثرة وقوية .
فوائد استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة
تتمثل أحد أهم مزايا استخدام الحاسوب في مجال التربية الخاصة في الطبيعة الفردية للتعليم عبر الحاسوب .
وكما هو معروف ، فالتعليم الفردي يشكّل أهم أساس تقوم عليه التربية الخاصة .
ولأن معلم التربية الخاصة يتوقع منه أن يلعب أدوار مهنية متعددة فهو كثيراً
ما لا يجد الوقت الكافي لتفريد التعليم ، ولذلك فإن الأدوات التي توفر له
إمكانية الدعم لتنفيذ التدريس الفردي تشكّل مصدر دعم كبير ، والحاسوب هو
أحد أكثر تلك الأدوات فاعلية في تحقيق ذلك .
ومن الفوائد الأخرى المحتنلة لاستخدام الحاسوب في التربية الخاصة أن لديه القابلية للتفاعل مع الطالب .
فالحاسوب يقدم مثيراً ( سؤالاً أو فقرة أو معلومة ) ، ويقبل الاستجابة (
الرد أو الإجابة ) ، ويقيّيم تلك الاستجابة ، ويقدّ التعزيز المناسب ، ومن
ثم ينتقل إلى المهارة التالية المناسبة بشكل منظم ومتسلسل .
هذا التفاعل لا ينطوي على تهديد للطالب ( لايعاقبه أو يتبنى اتجاهات سلبية
نحوه ) ، ولذلك فهو يشكّل وسيلة مفيدة ومشجعة للطالبة المعوقين الذين يصعب
عليهم التواصل مع الغير أو الذين يثقل كاهلهم تاريخ طويل من الفشل والإخفاق
.
كذلك فإن البرمجيات المصممة جيداً تقدم تعليماً يراعي مباديء التعليم
الفعّال ، فالحاسوب يستثير الدافعية ، ويستخدم وسائل سمعية وبصرية متعددة ،
ويقيّم استجابات الطالب بدقة نسبياً .
وذلك يسمح بتقديم التغذية الراجعة الملائمة ، ويشجع على الانتباه ، والتذكر
، ونقل أثر التعلم ، وإتاحة فرص الممارسة الكافية واللازمة لإتقان
المهارات .
ويرى كيرك ، وجالاجر ، وأناستازيو ( Kirk , Gallagher , & Anastsiow ,
1993 ) إن استخدام الحاسوب في التربية الخاصة حظي باهتمام متزايد لأنه يقدم
الفوائد التالية للأطفال المعوقين :
 يتوفر عدد كافي من برامج الحاسوب لتعليم المهارات الأساسية في القراءة
والحساب ، وهذه مهارات تفتقر إليها نسبة كبيرة من الأطفال المعوقين .
 إن كثيراُ من برامج وأنشطة الحاسوب تنفذ على شكل ألعاب ، وذلك نموذج فعّال لتعليم المهارات الحركية البصرية ومهارات أكاديمية .
 إن الحاسوب يجعل حفظ السجلات أكثر سهولة ، فهو يسمح للمدارس بجمع المعلومات وتنظيمها وتحديثها .
 إن تعليم الحاسوب يطّور لدى الأطفال المعوقين إحساساً بالاستقلالية
والسيطرة ، وذلك يختلف عن الخبرات اليومية لمعظم الأطفال المعوقين الذين
يغلب عليهم الشعور بالعجز .
 إن الحاسوب يوفّر فرصاً كافية للتشعب في تقديم المعلومات ، فهو يقدم
للطفل الذي يتعلم ببطء مزيداً من الفقرات والممارسة الإضافية إلى أن يتقن
المهارات المطلوبة .
ويرى جولد نبرغ ( Goldenberg , 1979 ) :
إن الكمبيوتر يستطيع إغناء خبرات الأطفال المعوقين ، فقد كتب يقول : {
يستطيع الأطفال استخدام الكمبيوتر لرسم الصور ، وحل الألغاز ، وكتابة القصص
، ولعب الألعاب . ويلاحظ دائماً أن هؤلاء الأطفال يتعاملون مع الكمبيوتر
بحماسة شديدة ، ومعظم الأطفال العاديين يتقنون استخدام الكمبيوتر وبسرعة
ويظهرون قدرة تفوق تلك التي يظهرونها أو حتى المتوقعة منهم في عملهم
المدرسي النظامي .
وبالنسبة للطفل ذي الحاجات الخاصة ، فإن تفاعله مع العالم أكثر محدودية من
تفاعل الطفل الطبيعي ، فهو محدود أولاً ( بشكل طبيعي ) بسبب الإعاقة ،
ومحدود ثانياً ( بشكل اصطناعي ) بسبب إساءة فهمنا للإعاقة .
ولذلك يصبح إتقان هذا الطفل لتكنولوجيا فعالة حدثاً مثيراً جداً في حياته } .
تطبيقات الكمبيوتر في التربية الخاصة
إن تطبيقات الكمبيوتر في مجال التربية الخاصة متنوعة وتعكس تنوع الحاجات
التعليمية الخاصة المتباينة للطلبة المعوقين والموهوبين الذين يعنى هذا
المجال بتعليمهم وتدريبهم .
ومن التطبيقات المهمة للحاسوب في مجال التربية الخاصة :
 معالجة المعلومات والتعلم التفاعلي :
في بداية الأمر ، تخوف كثيرون في مجال التربية الخاصة من ان الاعتماد
المتزايد على الكمبيوتر سيقود إلى المزيد من العزل للأشخاص المعوقين .
ولكن الكمبيوتر أصبح أكثر الأدوات التكنولوجية استخداماً في برامج التربية
الخاصة ، وقد فسر معظم النجاح الذي حققه استناداً إلى حقيقة أنه نسخة
إلكترونية من الآلة التعليمية اليدوية التي طورها عالم النفس ( ب . ف .
سكنر ) ، فبرامج الكمبيوتر ذات التصميم الجيد تزود الطلبة بالانتباه الفردي
، والتغذية الراجعة المتواصلة ، وهي تعتمد على مباديء التعزيز الإيجابي .
والأكثر أهمية من ذلك أن الكمبيوتر هو الوسط التعليمي التفاعلي الوحيد
ويسمح للمستخدم المعوق بالسيطرة الكاملة على عملية التعلم الفردية ويسهم في
تطوير إحساس بالإنجاز الشخصي .
 التخطيط للتدريس :
لقد تبين أيضاً أن الكمبيوتر أداة فعالة لتنظيم المعلومات المتعلقة
بالبرامج التربوية الفردية للطلبة ، فالمعلومات حول أنماط القوة والضعف
التعليمية الفردية يمكن الاحتفاظ بها وتحديثها بسهولة من خلال الكمبيوتر .
وعند تحليل ارتباط هذه المعلومات بالبيانات المتوفرة على مستوى أداء الطالب
، تتحسن قدرة المعلم على اتخاذ القرار وبالتالي يتحسن البرنامج لتدريسي .
وتحليل المهارات التعليمية محكي المرجع بمساعدة الكمبيوتر يسمح للمعلم
بالتركيز على التعلم المتقن بدلاً من استخدام نموذج التقييم التقليدي الذي
يركز على الإخفاق . ومن شأن تحليل الارتباط بين قاعدة المعلومات التي
يوفرها الكمبيوتر حول المهارات محكية المرجع وبين تسلسل المواد التعليمية
المستخدمة في غرفة الصف أن يوفر للمعلم مزيداً من الإمكانيات لتحسين وتفعيل
خططه التدريسية ، ويسمح بتصحيح الاختبارات بمساعدة الكمبيوتر بالتحليل
محكي المرجع لدرجات الطالب المتحققة على كل من اختبارات القدرة والتحصيل .
 التواصل :
تتمثل إحدى أهم استخدامات الكمبيوتر في توظيفه كنظام تواصل إلكتروني ،
فالطلبة يستطيعون استقبال المعلومات عبر الكمبيوتر باستخدام النموذج الحسي
الأقوى لديهم ويستطيعون التحكم بسرعة تقديم المعلومات ، وبذلك فهم يركزون
انتباههم على محتوى المعلومات وليس على عملية الاستقبال ذاتها .
والتواصل التعبيري يتحسن تبعاً لنفس الأسلوب الذي يتحسن فيه التواصل الاستقبالي .
 الأدوات الاصطناعية المساندة :
ترك استخدام الكمبيوتر للتواصل الاصطناعي أثراً كبيراً في حياة الأشخاص
المعوقين ، فوحدات التواصل من قبيل ( Super Phone ) مكّن الأشخاص الصّم من
إجراء مكالمات هاتفية مع الأشخاص السامعين باستخدام هواتفهم المنزلية .
ومكنت لوحات وطابعات بريل الأشخاص المكفوفين من دخول عالم الكمبيوتر وشبكات
المعلومات التكنولوجية . وساعدت الأجهزة الإلكترونية الأشخاص المعوقين على
قراءة وطباعة المواد المتوفرة لعامة الناس . وجعلت نظم الكمبوتر المستحثّة
بالصوت والموصولة بعلب تشغيل خاصة الأشخاص المعوقين جسمياً قادرين على
التحكم بالأجهزة الكهربائية في بيتوهم .
وسمحت الأدوات التكنولوجية المكيفة الأخرى ( مثل : لوحات التواصل
الإلكترونية ، وأدوات المسح الخاصة ، والمفاتيح التي تعمل بالضغط أو اللمس
أو الصوت ) للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة جداً باستخدام تكنولوجيا
الكمبيوتر .
فالشخص المعوق جسمياً الذي لا يتكلم يستطيع الآن استخدام نظم الكمبيوتر
المعدلة هذه للتحدث مع الآخرين في المدرسة وفي البيت . إضافة إلى ذلك ، فإن
نظم الاتصالات المربوطة بالكمبيوتر تمكّن الأشخاص المعوقين من التواصل ،
والعمل ، والترويح عبر أجهزة الكمبيوتر المنزلية .
 الترويح والتسلية :
تقدم تطبيقات التكنولوجيا في المجال الترويحي فرصاً واعدة للأشخاص المعوقين
. وتمثل ألعاب الكمبيوتر الوسط الترويحي الوحيد الذي يشمل تفاعلاً حقيقياً
. فالمستخدم يشارك شخصياً في النشاط ولا يكتفي بدور الملاحظ السلبي كما هو
الحال في الوسائط الأخرى مثل الراديو ، والتلفزيون ، الأفلام . وتسمح
ألعاب وبرامج الكمبيوتر المتوفرة حالياً للأشخاص المعوقين جسمياً ، على
سبيل المثال ، بالمشاركة في أنشطة رياضية متنوعة ، وتقديم بعض البرامج
للمستخدمين ألعاباً تستثير التفكير ، وتوفر برامج أخرى فرصاً لتنفيذ أنشطة
متنوعة مثل البحث ، والقراءة ، والدراسة الشخصية .
 البرنامج التربوي الفردي :
يمكن وصف البرنامج التربوي الفردي ( Individualized Eucation Program )
باعتباره نظاماً يحدّد موقع الطالب حالياً ، وإلى أين سيصل ، وكيف سيصل إلى
هناك ، وكم من الوقت سيستغرق للوصول ، وكيف سنعرف أنه قد وصل فعلاً إلى
الموقع المنشود .
وعلى ضوء ذلك ، تم أتمتة عدد من البرامج لمساعدة المعلمين من خلال قيام
الكمبيوتر بتأدية بعض المهمات التي يتضمنها تخطيط البرنامج التربوي الفردي
وتنفيذه .
فعلى سبيل المثال ، تقوم بعض البرامج المحوسبة بتخزين أهداف طويلة المدى
وأهداف قصيرة المدى في المجالات المختلفة . ويستطيع المعلمون وأعضاء الفريق
الآخرون عرض هذه المعلومات على الشاشة ومن ثم اختيار الأهداف الملائمة
منها . ويمكن تعزيز هذه الأهداف بأدوات قياس وإجراءات تدريسية مناسبة .
ويتوفر حالياً برامج محوسبة تقوم بإعداد البرامج التربوية الفردية بالكامل
حيث يقوم المعلمون بإجراء التعديلات التي يرونها مناسبة على ضوء المصادر
التعليمية المتوفرة لهم .
 القياس والتقييم في التربية الخاصة :
لا تقتصر مسؤوليات معلمي التربية الخاصة على التدريس فقط ، فهم مطالبون
أيضاً بالعمل مع معلمي المدارس العادية ومع اختصاصي علم النفس المدرسي
للقيام بملاحظات قبل إحالة الطالبة المشتبه بضعفهم إلى التربية الخاصة .
كذلك فهم مطالبون باتخاذ قرارات بشأن الأهلية لخدمات التربية الخاصة
وبتوثيق مستوى التقدم الذي يحرزه كل طالب . وقد أصبح ينظر إلى التكنولوجيا
باعتبارها وسيلة لتنفيذ تقييم أفضل وفي وقت أقل . وفي العقدين الماضيين ،
بينت البحوث المتصلة بالتقييم المستند إلى الكمبيوتر كيف أن هذه الأدوات
التكنولوجية يمكن أن تحاكي التقييم الذي يقوم به الناس ، وكيف أن هذه
الأدوات التكنولوجية يمكن أن تكون أكثر جدوى وفاعلية من العمل اليدوي
المرهق والمستغرق للوقت .
 تدريب كوادر التربية الخاصة :
إن تقديم الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساندة الفعالة والمناسبة
للطلبة ذوي الحاجات الخاصة يتطلب كوادر مدربة جيداً تعي أحدث التطورات في
الميدان . ولذلك فإن تدريب الكوادر قبل الخدمة وفي أثنائها يعتبر من
المهمات الرئيسة الموكلة للقائمين على إدارة التربية الخاصة . ولكن تنفيذ
هذه المهمة بشكل فعال يتطلب التزود بمعلومات عن الممارسات الميدانية
الحديثة ومصادر التدريب المتوفرة في المجتمع المحلي .
وفي هذا المجال أيضاً ، تستطيع تكنولوجيات المعلومات تيسير عملية الوصول
إلى المعلومات اللازمة . علاوة على ذلك ، تتوفر حالياً برامج محو سبة تقدم
التدريب للكوادر بشكل مباشر .
 إدارة التربية الخاصة :
تعتمد الإدارة الفاعلة لبرامج التربية الخاصة بالضرورة على توفر معلومات
دقيقة وحديثة عن هذه البرامج . فمثل هذه المعلومات تلزم لتنظيم الخدمات
ومتابعة تقييم مدى فعاليتها والتخطيط للمستقبل ، وغير ذلك من الأهداف .
ومعروف أن جمع المعلومات ، والمحافظة عليها ، وتحديثها ، وتحليلها يتطلب
جهود كبيرة تثقل كاهل الكوادر .
ولمواجهة مثل هذا التحدي ، فقد تم تطوير عدد من نظم المعلومات المحو سبة
الخاصة بمتابعة المعلومات وتحليلها . ويمكن تشغيل هذه النظم بأجهزة
الكمبيوتر التقليدية وغير المكلفة .
 تطبيقات الحاسوب في التأهيل :
لا تقتصر استخدامات الحاسوب على التدريس الأكاديمي . فمع الاهتمام المتزايد
بتيسير انتقال الطلبة ذوي الحاجات الخاصة من المدرسة إلى عالم العمل ،
تزداد الحاجة إلى توظيف الحاسوب في برامج التأهيل المهني ولأن بعض المهن
تعتمد على إدارة المعلومات أكثر مما تعتمد على إدارة الأشياء ، فإن
الكمبيوتر ، من حيث المبدأ ، يسهم في إتاحة فرص عمل أفضل لذوي الإعاقات
الجسمية الشديدة .
ومن الأمثلة على هذه المهن :
التحرير ، وبرمجة الكمبيوتر ، قراءة وكتابة نتائج تحليل العينات في المختبر .
واستناداً إلى ذلك ، فثمة حاجة إلى إجراء دراسات استطلاعية وتجريبية مبتكرة لإعادة تصميم بعض بيئات العمل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.daja2.yoo7.com
 
الكمبيونر فى حياتنا اليوميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضجه , موقع ضجه , ضجه , فيس بوك , تويتر , يوتيوب , افلام عربى , افلام اجنبى , اغانى  :: القسم العام [ General Section ] :: القسم العام :: قسم الموضوعات العامه-
انتقل الى: