اول حرف من اسمى : الساعه الآن : سجلت للمشاركه بقسم : المنتدى باكملهالنادى المفضل : نادي الأهلي المصري http://www.f1-arabic.comعلم الدوله : الجنسيه : جمهوريه مصر العربيه عدد المساهمات : 7442عدد النقاط : 25965السٌّمعَة : 244تاريخ التسجيل : 25/12/2010العمر : 39الموقع : www.daja2.yoo7.comالاوسمه الحاصل عليها :
موضوع: دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون الخميس يناير 26, 2012 11:00 am
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أما بعد :
فاسمحوا لي أن أضع هنا دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون , علما ً أنه سيتناول البحور الشعرية ونـُبَيْذاتٌ عنها , أي بغير تخصص , والاقتصار على المفيد من وجهة نظري , كما أريد أن تساعدوني في الأمر و إبداء أي ملاحظة . و مخطط الدورة يقوم على طرح أحد البحور ثم قيام الأخوة في وضع فكرة ما , قد تكون مشتركة أو خاصة بكل شخص على ألا تقل عن ثلاثة أبيات ولا تزيد على ستة من أجل سهولة المتابعة ( سيتم الاتفاق عليها فيما بعد معكم ). مع العلم أنني سأضعها من كتاب سفينة الشعراء لمؤلفه محمود الفاخوري . وجزاكم الله خيرا ً
[center]مصطلحات عروضية :
1- أطلق الخليل على كل وزن اسم (بحر) لأنه يُوزن به مالا يتناهى من الشعر , فأشبه البحر الذي لا يتناهى بما يُغترف منه , كما انه أطلق على كل بحر اسما ً خاصّا ً , واختلف الناس في تعليل ذلك , والحقيقة أنها مجرد اصطلاحات . 2- إذا كان الشعر بيتا ً واحدا ً سمي (يتيما ً ) وإن كان بيتين أو ثلاثة سُمِّي (نتفة ) وإن كان أربعة أو خمسة أو ستة سُمِّي (قطعة ), وإن كان سبعة أو أكثر سُمِّي (قصيدة ), ويُطلقون كلمة القصيد على ما طالت أبياته و كثرت. 3- يُقسم الشِّعر إلى أبيات , وكل بيت مؤلف من نصفين أو شطرين متوازنين ,وتنتهي الأبيات بحرف واحد غالبا ً. ويسمى النصف الأول من البيت صدرا ً , والثاني عجزا ً ,وكل منهما مصراعا ً (مهم جدا ً) 4- الجزء الأخير من الصدر يُسمَّى عروضا ً تشبيها ً له بعارضة الخباء التي تكون في وسطه , وهي مؤنثة وتجمع على أعاريض . و الجزء الأخير من العجز يسمى ضربا ً لأنه ضريب للعروض و مماثل لها , و ما عدا العروض و الضرب يُسمِّى حشوا ً . 5- و البيت قد يستوفي أجزاءه كلها فيقال له : (التام) ,وقد يُحذف جزء من كل شطر فيه فيسمّى ( المجزوء ) ,وقد يُحذف نصفه فيدعى ( المشطور ) وقد يُسقط ثلثاه فيسمى ( المنهوك ) 6- قد يشترك مصراعا البيت في كلمة واحدة يكون بعضها في الصدر وبعضها في العجز , فيسمى البيت (مدْرجا ً ) أو( مداخلا ً ) أو ( مدوّرا ً ) . 7- القافية : هي من آخر حرف ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل هذا الساكن . 8- الرَّويّ : هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة و تنسب إليه فيقال : قصيدة ميمية : أي رويّها الميم ., وقصيدة عينية : أي رويّها العين , وهكذا ... التقطيع وشروطه المبدأ العام في التقطيع يعتمد على الموسيقى السمعية لا على ما يكتب , فيجزا البيت و يجعل قطعا ً بمقدار قطع ميزانه , وتقابل كل قطعة من الموزون بقطعة من الميزان ليعلم أهي موافقة لها في الوزن فيكون البيت صحيحا ً , أم غير موافقة فيكون البيت مكسورا ً؟ وبذلك يعرف بحره . ويُعرف التوافق في الوزن عادة بأن يكون المتحرك في الموزون مقابلا ً للمتحرك في الميزان , والساكن كذلك , ولا أهمية لاختلاف نوع الحركة ,فلفظ ( فاعِلـُنْ) يُوزن به كل لفظ خماسي يكون ثانيه و خامسه ساكنيْن , مثل : ( حطـّموا , قلـْبه , لم ينم , منكمُ )
طريقة الكتابة :
لتسهيل عملية الوزن نكتب الكلمة كما نلفظها , لا ككتابتها اللغوية ( مثال : لكن تكتب بدون ألف إملاءً , ولكن عروضيا ً تكتب لاكن ) ثم نضع إشارة (/)تحت الحرف المتحرك ,وإشارة (5) تحت الحرف الساكن , وهذا ما يُسمى بالكتابة العروضية . مثال : كم ( /5) , كان (/5/) , كتب (///) , هذا (هاذا ) (/5/5) المبادئ العامة التي لا بد من مراعاتها في الكتابة العروضية : 1- العمدة في تقطيع البيت إنما هي النطق لا الكتابة . 2- التنوين في آخر الاسم يُعدّ نونا ً ساكنة . 3- الألف المحذوفة في الكلمات (هذا , الرحمن , اسحق , لكن ) تحسب ,لأننا نتلفظ بها , فتكون كتابتها عروضيّا ً ( هاذا , الرحمان , اسحاق ,لـاكن ) 4- الألف في (مائة ) و الفارقة (ألف التفريق) في مثل (قالوا ) وهمزة الوصل المتصلة بما قبلها لا تعتبر في الوزن و التقطيع لأنها لا تلفظ . 5- الحرف المشدد يتألف من حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك . 6- الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع يتبع بحرف ساكن من جنس حركته . 7- إذا كان ما قبل هاء الضمير متحركا ً أشبعت حركته بحرف من نوعها ( وجوبا ً ) , أما إذا كان ما قبلها ساكنا ً فيجوز الإشباع وعدمه والأفضل عدم الإشباع . 8- إذا كانت ميم الجمع متحركة وجب إشباع حركتها بحرف متولد منها ( فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا ) . 9- الألف في آخر كلمة (أنا ) لا تلفظ في الوزن غالبا ً وكأن هذه الكلمة تتألف من حرفين متحركين أي ( //) . والله ولي التوفيق
الأجزاء أو التفعيلات يتألف كل بيت شعري من أجزاء موسيقية وقطع صوتية يراعيها الشاعر عند النظم تسمى ( أجزاء ) أو ( تفعيلات ) وقد حُصرت في ثمان , وهي موزعة على الأبحر الشعرية منفردة أو مجتمعة , اثنتان منها خماسيتان , وست سباعيّة : فاعلن ورمزها (/5//5) فعولن و رمزها (//5/5) مفاعيلن ورمزها (//5/5/5) مفاعلتن (//5///5) مستفعلن ورمزها (/5/5//5) مفعولات و رمزها (/5/5/5/) فاعلاتن ورمزها (/5//5/5) متفاعلن ورمزها (///5//5) وهذه الأجزاء تتألف حروفها العشرة من كلمتي ( لمعت سيوفنا ) وقد قسمت إلى مقاطع ذا نبرة واضحة مميزة , ويدعى المقطع سببا ً تارة و وتدا ً تارة أخرى و فاصلة تارة ثالثة : 1- السبب الخفيف : حرفان أولهما متحرك و الثاني ساكن ( /5) مثل ( لـَمْ , قـَدْ ) و مثل ( (فـَا) من ( فاعلن ). 2- السبب الثقيل : حرفان متحركان (//) مثل ( لكَ , بـِكَ ) ومثل ( مُت َ ) من ( مُتـَفاعلن ). 3- الوتد المجموع: متحركان بعدهما ساكن (//5) مثل (بـِكـُمْ, على ) ومثل (فعو) من (فعولن ). 4- الوتد المفروق : متحركان بينهما ساكن (/5/) مثل : ( قام , أمْس ِ ) ومثل (فاع ) من (فاعلاتن). 5- الفاصلة الصغرى : تتألف من سببين : ثقيل فخفيف , أي ثلاثة أحرف متحركة بعدها ساكن (///5)مثل : (علمتْ ) ومثل( مُتـَفا) من (متفاعلن ). 6- الفاصلة الكبرى : تتألف من سبب ثقيل فوتد مجموع أي من أربعة أحرف متحركة بعدها ساكن(////5) مثل ( يَعِظـُكـُمْ , شَجِرِة ٌ ) ومثل ( فعْلتن) وقد جمع الخليل الأسباب والأوتاد و ال فواصل في قوله(لمَ أر على ظـَهْر ِجَبَل ٍ سَمَكـَة ً ) فالتفعيلات إذا ً تتألف من الأسباب و الأوتاد و الفواصل ,وهي أجزاء من البحور الشعرية , وهذه التفعيلات ثمان ٍ لفظا ً عشر حكما ً , لأن( فاعلاتن) تكون أحيانا ً ( فاع لاتن ) و مستفعلن تكون أحيانا ً ( مس تفع ِ لن ) . و ها هي التفعيلات مرة أخرى مقسمة إلى مقاطعها , ومبينا ً ما في كل منها من أسباب و أوتاد : 1-فاعلنْ : فا- علن 2-فـَعولنْ : فعو – لن 3-مَفاعيلنْ: مَفا – عي – لـُنْ. 4- مفاعَلـَتـُنْ : مُفا – عَلَ- تـُنْ. 5- مستفعلن( مجموعة الوتد): مُسْ – تـَفْ – عِلـُنْ . 6- مستفع لن ( مفروقة الوتد ) :مُسْ – تـَفـْع ِ –لـُنْ. 7- مفعولاتُ : مَفْ – عُو- لاتُ. 8- فاعلاتن ( مجموعة الوتد ): فا – عِلا – تـُنْ . 9- فاع لاتـُنْ ( مفروقة الوتد ) : فاع ِ – لا – تـُنْ. 10- مُتـَفـَاعِلـُنْ : مُتَ – فا- علن .
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و الله ولي التوفيق .
زمر البحور
اكتشف الخليل خمسة عشر بحرا ً , واستدرك الأخفش بحرا ً آخر فأصبح مجموعها ستة عشر بحرا ً , وهي بحسب التفعيلة الأولى : 1- فعولن : الطويل , والمتقارب . 2- مفاعلتـُن: الوافر . 3- فاعلاتن : المديد , الخفيف , والرمل . 4- مستفعلن : المنسرح , البسيط , السريع , الرجز , المجتث . 5- مُتـَفاعِلن : الكامل . 6- مفاعيلن : المضارع , الهزَج. 7- مفعولات : المقتضَب . 8- فاعلن : المتدارك ( ويسمى المحدث ) .
وقد جمع بعضهم أسماء البحور في هذين البيتين : طويلٌ يمد البسْط بالوفر كـــــامل**** ويهزج في رجز ٍ و ي رمل مسرعا ً فسرّح خفيفا ً ضارعا ً تقضب لنا**** مَن اجتـُثَّ من قـُربٍ لتدرك مطْمَعـــــا
ودراستنا لهذه البحور ستسير وفق زمرها التي تنتظمها ....
[center]البحر الطويل [center]لا يستعمل ﺇلا تاما" و لذا سمي بالطويل, وهو من أكثرا لبحور استعمالا" و تفعيلاته ممتزجة,أربع من كل سطر و وزنه : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين*****فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين وضابطه قوله الحلي: طويل له بين البحورفضائل ***** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين عروضه و ضربه له عروض واحدة مقبوضة (مفاعلن) , حذف خامسها الساكن وأضربها ثلاثة: 1- الأول صحيح (مفاعلين) : وعشْ خاليا ً فالحبُّ راحتهُ عنا *****وأوَّلهُ سقمٌ وآخرهُ قتـْلُ وعشْ خا|| لين فلحبْ || بُ راحـ ||تهوعنا *****وأوْوَ|| لهو سقمن || وءَاخـِ||رُهو قتـْلو //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5***** //5/ || //5///5 || //5/ || //5/5/5 فعولن || مفاعيلن|| فعول|| مفاعلين***** فعول|| مفاعيلن|| فعول ||مفاعيلن 2-و الثاني مقبوض مثلها(مفاعلن): قفا نبك من ذكرى حبيبٍ و منزل***** بسقط اللوى بين الدخول فحومل قفا نبْ || ك من ذكرى|| حبيبن|| ومنـْزليْ *****بسقط ِ لْـ || ـلوى بينَ دْ|| دُخول || فحومليْ //5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5***** //5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5 فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن***** فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن 3- و الثالث محذوف مردف وزنه ( فعولن) , وأصله ( مفاعي )فحذف سببه الخفيف من الآخر, شاهده قول أبي فراس : أقول وقد ناحت بقربي حمامة **** أيا جارتا لو تشعرين بحالي أقول|| وقد ناحتْ|| بقربيْ|| حمامتن ****أيا جا|| رتا لوْ|| تعـْ|| ـلمين || بحالي //5/ || //5/5/5|| //5/5|| //5//5**** //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5 فعول || مفاعيلن|| فعولن|| مفاعلن **** فعولن|| مفاعيلن|| فعول|| فعولن جوازات الحشو : 1- فعولن : تأتي على (فعولُ) حيث يصيبها ال( القبض ) وهو حذف الخامس الساكن . و تأتي على ( عولـُنْ) و تنقل إلى(فعْلن) و يسمى ذلك (الخزم ) و هو حذف أول حرف متحرك و تأتي على (عولُ) و يسمى ذلك ( الثرم أو الثلم ) لأنه اجتمع فيه القبض و الخرم . 2- مفاعيلن :يصيبها القبض فتصبح ( مفاعلن) , و يصيبها( الكف ) وهو حذف السابع الساكن فتصبح ( مَفـَاعيلُ ). ملاحظات :
1- العروض في هذا البحر مقبوضة دائما ً ما لم يصرع البيت ( التصريع هو اتفاق العروض مع الضرب وزنا ً و تقفية و إعرابا ً ) فتتفق عندئذ مع الضرب , وتكون تابعة لوزنه في البيت الأول فقط , فتأتي صحيحة أو محذوفة على حسب الضرب 2- إذا استعمل الشاعر أحد أضرب الطويل الثلاثة و جب التزامه حتى نهاية القصيدة . 3- القبض يصيب جميع أجزاء البحر الطويل جوازا ً . 4- الطويل بحر خضم يستوعب نالا يستوعبه غيره من المعاني , ويتسع للفخر و الحماسة و المدح , كما يتسع للتشابيه و الاستعارات و سرد الحوادث ووصف الأحوال , ولهذا كان نصيبه عند لمتقدمين والمتأخرين أوفر من سائر البحور .
[b][size=16]بسم الله الرحمن الرحيم
تدريبات على البحر الطويل : مثال(1) قال المتنبي : و ما الدهر إلا من رواة قصائدي *** إذا قلت شعرا ً أصبح الدهرُ منشدا التقطيع العروضي : و مدْدَهـْ||ر إلـْلـَا من||رواة ||قصائدي***إذا قلـْ||ـت شعرن أصْـ||بح دْدَهْـ||ر منشدن //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5***//5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5 فعولن || مفاعيلن ||فعولُ ||مفاعلن *** فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن من البحر الطويل مثال (2) قال أبو فراس : مصابي جليلٌ و العزاءُ جميلُ **** وظنـِّيْ بأنَّ اللهَ سوف يديلُ جراحٌ تحاماها الأساة مخافة ً****و سقمان : بادٍ منهما و دخيلُ التقطيع العروضي : مصابي || جليلن و لـْ||ـعزاءُ ||جميلـُـو **** وظنـْنِيْ ||بأنـْنَ للا||هَ سوفَ|| يديلـُو [//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5****//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5 فعولن || مفاعيلن || فعولُ || فعولن ****فعولن || مفاعيلن || فعولُ || فعولن ملاحظة: هنا العروض ( جميلُ : فعولن ) مع أننا قلنا أنه له عروض واحدة فقط ( مفاعلن ) ولكن البيت هنا مصرع ( والتصريع هو اتفاق العروض مع الضرب وزنا ً و تقفية و إعرابا ً ) لذلك جاء العروض هنا فعولن . جراحُنْ ||تحاماهَ لـْ||أساة ||مخافتـَنْ****و سقما||ن : بادِنْ منـْ||ـهما و|| دخيلـُوْ //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5****//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5 فعولن || مفاعيلن || فعولُ || مفاعلن ****فعولن ||مفاعيلن || فعولُ || فعولن قال أبو فراس الحمداني : أراك عصيَّ الدَّمع ِ شيمتكَ الصَّبرُ****أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ نعم أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ****ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ لهُ سرُّ قال الزهار : على كلِّ عود ٍ صاحب وخليل ُ**** وفي كلِّ بيت ٍ رنـَّة ٌ وعويلُ وقال الرصافي : شكاية قلب ٍ بالأسى نابضُ العرق**** إلى قائم الدستور و العدل و الحقِّ فهل أيهاا لدستور تسمع شاكيا ً ****بك اليوم يرجو أن يرى نهضة الشرق ِ؟ [center]البحر المتقارب
من البحر الخماسية , سمي متقاربا ً لتقارب أوتاده من أسبابه و أسبابه من أوتاده , لأن بين كل وتدين سببا ً واحدا ً و بين كل سببين وتدا ً واحدا ً .
ويستعمل تامّا ً و مجزوءا ً . [center]التام :
أجزاؤه ( فعولن ) ثماني مرات :
فعولن فعولن فعولن فعولن**** فعولن فعولن فعولن فعولن وضابطه قول الحلي : عن المتقارب قال الخليل **** فعولن فعولن فعولن فعولن العروض و الضرب :
للمتقارب التام عروض واحدة صحيحة ( فعولن ) و لها أربعة أضراب : 1- صحيح مثلها ( فعولن ) و شاهده : وكنـّا نعدّك للنائبات ِ **** فها نحنُ نطلب منك الأمانا العروض ( ئباتي : فعولن ) و الضرب ( أمانا : فعولن ) 2- مقصور مردوف ( فـَعولْ )حذف ثاني سببه الخفيف و سكن أوله , وشاهده و يأوي إلى نسوةٍ بائسات ٍ**** و شـُعْثٍ مراضيعَ مثل َ السُّعالْ العروض ( ئسات ٍ : فعولن ) و الضرب ( سَعالْ : فعولْ ) 3-محذوف ( فعو) و ينقل إلى ( فـَعَلْ ) بإسقاط السبب الخفيف . وشاهده : وأروي من الشعر شعرا ً عويصا ً ****ينسي الرّواة الذي قد رَوْوا 4- أبتر ( فـَعْ ) أي أصابه الحذف للسبب الأخير فصار ( فعو ) , وثم قطعت واو الوتد المجموع و سكنت عينه و هو ما يسمى بالقطع , واجتماع الحذف و القطع على ( فعولن ) يسمى بالبتر , وشاهد هذا الضرب : خليلي عُوجا على رسم دار ٍ **** خلتْ من سُلـَيْمَى و من ميَّهْ العروض ( م ِ دارن : فعولن ) و الضرب ( يَه : فـَعْ ) و هذا الضرب قليل الاستعمال .
جوازات العروض و الضرب :
يجوز القبض في عروضه , وهو حذف الخامس الساكن فتصبح ( فـَعولُ ) كما يجوز أن يصيبها ( الحذف ) أي إسقاط السبب الخفيف فتصبح ( فعو ) و تنقل إلى ( فـَعَلْ ) جوازات الحشو : يجوز في ( فعولن ) ثلاثة تغييرات : 1- القبض : فتصبح ( فعول ُ) 2- الخرم : فتصبح ( عُولـُن ) بحذف الحرف الأول , وهو قبيح و يصيب التفعيلة الأولى في المصراعين . 3- الثلم أو الثـَّرْم : وهو اجتماع الخرم مع القبض فتصبح ( عُولُ ) و تنقل إلى ( فـَعْلُ ) .
المجزوء :
و هو ما بقي على ست تفعيلات , ثلاث في كل شطر :
فعولن فعولن فعولن **** فعولن فعولن فعولن
و له عروض واحدة مجزوءة محذوفة لا تتغير ( فـَعُو ) و تنقل إلى ( فـَعَل ْ ) و لها ضربان : 1- محذوف مثلها ( فـَعَلْ ) و شاهده : عفا الله عما مضى ****فـَسَلْ نلـْتَ خير الرضا العروض ( مضى : فعَل ) و الضرب ( رضا : فعَلْ ) 2- أبتر ( فـَعْ ) و هو أقل استعمالاً و جمالاً و د زاده الأخفش و شاهده : تعفـَّفْ و لا تبتئسْ ****فما يُقضَ يأتيكا العروض ( تئس : فـّعَلْ ) ة الضرب ( كا : فـَعْ ) و يجوز في حشو المتقارب أ، يلحقه القبض فيصير كل من أجزائه ( فعولُ ) بحذف الخامس الساكن . ملاحظة : المتقارب بحر فيه رنة واضحة , ونغمة مطربة على شدة مأنوسة , وهو أصلح للعنف منه للرفق و مما يدل على ذلك كثير من القصائد ذات الطابع القومي الحماسي الذي عني به شعراؤنا المعاصرون , كالنشيد العربي السوري لخليل مردم , وقصيدة ( جهاد فلسطين ) لعلي محمود طه . [size=16]بسم الله الرحمن الرحيم
تدريبات على البحر المتقارب قال أبو القاسم الشابي : إذا الشعب يوما ً أراد الحياة ***** فلا بد أن يستجيب القدر ولا بدَّ لليل ِ أن ينجــــــــلي ***** ولا بــــدَّ للقيد ِ أن ينكسر التقطيع العروضي : إذ َ شْشــَعـْ||ب ُ يومنْ || أراد لـْ||حياتـَا **** فلا بدْ||دَ أنْ يسـْ||تجيب لـْـ||قدرْ [//5/5|| //5/5|| //5/5|| //5/5***** //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5 فعولن || فعولن || فعولن || فعولن **** فعولن || فعولن || فعولن ||فـَعَلْ ولا بدْ||دَ للـْلـَيْـ||ـل ِ أن ينـْ||ـجلي ***** ولا بدْ||دَ لِلـْقيـْ||ـد أن ينـْ||ـكسِرْ //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5***** //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5 فعولن || فعولن || فعولن || فـَعَلْ *** فعولن || فعولن || فعولن || فـَعَلْ البحر المتقارب قال صفي الدين الحلي : تـُرى هل لعيشي رجوع ْ*** بمؤنستي في الرُّبوعْ وفاجعتي بالـــــهجـــوعْ ***ومغـــــرقتي بالــدُّموعْ وقد أحرقتْ أضلعي التقطيع العروضي : ترى هلْ||لعيْشيْ ||رجوعْ*** بمؤنـِ||ـستي ف ِ رْ|| رُبوعْ //5/5|| //5/5|| //55***//5/ || //5/5|| //55 فعولن || فعولن || فـَعَلْ *** فعولُ || فعولن || فـَعَلْ وفاجـِ||ـعتي بلـْ||ـهجوعْ***ومغرقتي بدْ||دُموعْ //5/ || //5/5|| //55*** //5/ || //5/5|| //55 فعولُ || فعولن || فـَعَلْ*** فعولُ || فعولن || فـَعَلْ وقد أحـْ||ـرقتْ أضـْ||ـلعي //5/5|| //5/5|| //5 فعولن || فعولن || فـَعَلْ مجزوء المتقارب
[/center] [/center]
[/center] [/size] [/center]
[/center] [/size][/b]
منتديات ضجه مؤسس المنتدى
اول حرف من اسمى : الساعه الآن : سجلت للمشاركه بقسم : المنتدى باكملهالنادى المفضل : نادي الأهلي المصري http://www.f1-arabic.comعلم الدوله : الجنسيه : جمهوريه مصر العربيه عدد المساهمات : 7442عدد النقاط : 25965السٌّمعَة : 244تاريخ التسجيل : 25/12/2010العمر : 39الموقع : www.daja2.yoo7.comالاوسمه الحاصل عليها :
موضوع: رد: دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون الخميس يناير 26, 2012 11:05 am
بسم الله الرحمن الرحيم تدريبات على البحر المتقارب
1- قال علي محمود طه : أخي جاوز الظالمون المدى ****فحقَّ الجهاد و حقَّ الفدا أنتركهم يغصبون العروبــ****ـة مجد الأبوّة و السؤددا
2- ومن النشيد العربي السوري لخليل مردم : حماة الدّيار عليكم سلامْ****أبت أن تذلّ النــُّفوس الكرامْ عرين العروبة بيت حرام ْ**** و عرش الشّموس حمىً لا يُضام ْ
3- و قال ابن المعذل يصف الحمى : وبنتُ المنيّة تنتابني ***** هُدوّا ً و تطرقني سحْرهْ كأنَّ لها ضرما ً في الحشا ****و في كلّ عضو ٍ لها جمرهْ
4- و للدكتور وجيه البارودي : لقد ضلَّ قومي فقاسُوا الرّجالَ **** بما يملكون و ما يكنزونْ و خالفتُ قومي فقستُ الرّجالَ**** بما يعلمون و ما يعملونْ
6- ألا انهض فتى العرب قمْ**** فحسبك تهجاعا و خـُضْ غمرات ِ الوغى **** و لا تكُ مُرتاعا
حكايا الراوي على بحر الكامل
[b]ماذا يقول الراو عن إسبانيه ** عن أرضها ذات القصور العاليه
هل يكتفي ببكائه المتهدج ** أم هل يزيد بكاؤه أحزانيه
يحكي عن الأطيار تشدو حرة ** و تجوب كل جهاتها المتراميه
يحكي عن الأنهار تجري مرة ** و تفيض في أرض المعالم ثانيه
يهوى بقاعا في محيط بلادنا ** و يذوب في هذي البقاع الخاويه
يتسمع الصوت الذي رتلته ** بعد المؤذن حين يعلو ناديه
و يدور صوت الهمس في طرقاتها ** و يظل يوسمها غروب الباديه
و كأن صحراء الجزيرة لم تزل ** تبقى هناك صفاتها مستحييه
و كأن كل دروب تلك الأندلس ** ترنو وراء العرب , تركض حافيه
تبكيهم , تبكي الفراق بحسرة ** و تئن مع صوت النسام الحانيه
تبكي المئاذن في الدجي,وتلوذ بي ** و أقول ما بي إذ تناديني هيه
مالي أغيٌب عن منافذ مسمعي ** صوت الندا ليروح من آذانيه
مالي كأني لا يحرك عبرتي ** من مقلتي دمهم و لا أعبائيه
مالي نسيت بقاءهم و خروجنا ** مالي نسيت من القرون ثمانيه
مال العواصف إذ تهز خيامنا ** نخشى الصمود مع الخيام الباقيه
و نظل نهرب من هزيم الرعد لو ** سمعت رعود في بلاد نائيه
ما بالنا بتنا نخاف من الهوا ** و نظل نسكن عند حرف الهاويه
ما بالنا غبنا عن القمم العلا ** ذقنا الهوان , و هل تراني ناسيه؟!
هل غادر الإسلام عن إشبيليه ** أم هل تراه يعود بعد لياليه
فلعل بينهما غرام أو هوى ** سيعيد أيام الحنين الخاليه
و لعلها تاقت إلى نفحاته ** و لعله ادٌكر الزروع الباكيه
[b]فيعود بعد غيابه و أنينها ** ليضمها بين الضلوع الحانيه [/b][/b] و في السؤال لم أسأل فقط عن النون الآخرة و لكن عن كلا الفعلين " يملكون و يكنزون " و كما قلت أن الفعل الأخير ساكن أصلا و لكن الأول " يملكون " ليس ساكن النون فلهذا بعد ما ذكرت جوازات الحشو استقام البيت و لكن مع إضافة ألف أختي الفاضلة في إجابتي أجبت عن النون التي في الحشو وليس تلك في الضرب , لأن التي في الضرب كما تفضلت ِ ساكنة , وفي اللفظ لا تلفظ إلا كفتحة وليس كألف وبذلك يكون تقطيعه كالتالي : بما يمْـ||ـلكون ||وما يكـْـ||ـنزونْ //5/5 || //5/ || //5/5|| //55 فعولن || فعول ُ || فعولن || فعْ5 وهكذا تكون التفعيلة الثانية من جوازات الحشو , ويكون الضرب هو الضرب الخير من أضرب البحر المتقارب {{{{ العروض و الضرب : للمتقارب التام عروض واحدة صحيحة ( فعولن ) و لها أربعة أضراب : 1- صحيح مثلها ( فعولن ) و شاهده : وكنـّا نعدّك للنائبات ِ **** فها نحنُ نطلب منك الأمانا العروض ( ئباتي : فعولن ) و الضرب ( أمانا : فعولن ) 2- مقصور مردوف ( فـَعولْ )حذف ثاني سببه الخفيف و سكن أوله , وشاهده و يأوي إلى نسوةٍ بائسات ٍ**** و شـُعْثٍ مراضيعَ مثل َ السُّعالْ العروض ( ئسات ٍ : فعولن ) و الضرب ( سَعالْ : فعولْ ) 3-محذوف ( فعو) و ينقل إلى ( فـَعَلْ ) بإسقاط السبب الخفيف . وشاهده : وأروي من الشعر شعرا ً عويصا ً ****ينسي الرّواة الذي قد رَوْوا 4- أبتر ( فـَعْ ) أي أصابه الحذف للسبب الأخير فصار ( فعو ) , وثم قطعت واو الوتد المجموع و سكنت عينه و هو ما يسمى بالقطع , واجتماع الحذف و القطع على ( فعولن ) يسمى بالبتر , وشاهد هذا الضرب : خليلي عُوجا على رسم دار ٍ **** خلتْ من سُلـَيْمَى و من ميَّهْ العروض ( م ِ دارن : فعولن ) و الضرب ( يَه : فـَعْ ) و هذا الضرب قليل الاستعمال .}}}}}} و أما السكون الثانية فهي من العلل (وهي التغيير الذي يطرأ على الأسباب والأوتاد معا ً إذا كانت هذه الأسباب أو الأوتاد في آخر التفعيلة , ولا يلحق إل الأعاريض والأضرب , وهو تغيير لازم بمعنى إن وجد في أول القصيدة فيجب الاتيان به في كل الأبيات في نفس الموضع ) و هذه السكون الزائدة تسمى التذييل ( و هو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع و مثاله ( متفاعلن تصبح متفاعلانْ ) أو كما ورد معنا في يملكونْ ) ويجد هناك أيضا ً الترفيل ( وهو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع و مثاله مستفعلن تصبح مستفعلاتن ْ ) أو التسبيغ ( وهو زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف و مثاله فاعلاتن فتصبح فاعلاتانْ ) و هذه التي ذكرناها هي ما يسمى بعلل الزيادة , ويوجد أيضا ً علل النقصان وهي تسع علل سنذكرها حين نصل إليها بعد البحور-إن شاء الله -
و لم لا ؟ ألم تقل أن التقطيع يعتمد على ما نسمعه و نحن ننطقها " بما يملكونا و ما يكنزون " حسنا ً حسنا ً : قال تعالى " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا ً كأنهم بنيانٌ مرصوص ْ " صدق الله العظيم . تجويديا ً في كلمة يقاتلون َ لا يتم إشباع الفتحة بألف أي لا تمد مدا ً بمقدار حركتين , إنما تلفظ كفتحة بلا مد أي حركة واحدة , والأمر نفسه بالنسبة للإشباع في الشعر . " و بالأخير القصة كلياتا مجرد نقاش و نحنا موجودين على هالصفحة تنتلقى منك أخي الفاضل و من كل من لديه معلومة بصدر رحب " بالعكس لقد سعدت جدا ً من نقاشك وتعليقك , واي معلومة تفيد , وانا كذلك أتلقى منكم , ومن كل من لديه معلومة , وشكرا ً لك فمن وراء سؤالك رجعت إلى الكتاب وقرأت العلل . و بالمرة إذا لاحظت أخي الفاضل في بعض القصائد كان رويها النون الممدودة لعل ذلك الإستخدام للنون " مع علمي أن ما يجوز في القافية لا يجوز بالضرورة في حشو البيت و أن ليست كل النونات في الأفعال الخمسة" و لكن لعل ذلك الاستخدام المألوف نتج من حس الشعراء السمعي تجاه هذه النون " التي إن صح كلامي تشبع في القصائد " . كل حركة في آخر العروض او الضرب تـُشبَعْ , على الفور ( على طول ) أرجو ان اكون قد أجبت , وأي تساؤل , أو أي معلومة تجدينها فحبذا لو تضعينها . و جزاك الله خيرا ً ....
و بالنسبة لتشكيل عجز البيت الذي عرضته فهو ليس كذلك لأنه إذا شددت ميم " دمهم " لن يستقيم البيت .. أليس كذلك ؟؟ يستقيم ولكن بدل أن يكون متفاعلن يصبح أحد جوازاتها وهي مستفعلن ..... أليس كذلك ؟؟ و بالنسبة لأعبائيه , كنت أستوضح من أجل موقعها وعلاقتها بما قبلها . ووضح المراد منها . و أخيرا أعتذر جدا على الإطالة و أرجو أن تكمل _ أخي الفاضل _ عندما يسمح لك الوقت ما بدأته من درس مفيد بالعكس لا إطالة أبدا ً , وبإذن الله ساحاول ألا أتأخر ....... وأنا الذي أعتذر عن الاطالة الآن ....
[size=25]البحر الوافر سمي وافرا ً لوفور حركاته باجتماع الأوتاد والفواصل , إذ ليس في الأجزاء أكثر حركات من ( مفاعلتن ) و ما يُفكُّ منه و هو ( متفاعلن ) فهو كالكامل لهما - في الأصل -ثلاثون حركة . وهو من الأبحر السباعية , ويستعمل تاما ً ومجزوءا ً . 1- التام أجزاؤه ( مفاعَلــَتــُنْ ) ست مرات : مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ ***مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ إلا أن عروضه وضربه لا يستعملان صحيحين , بل يحذف السبب الخفيف من آخرهما , ويسكــَّن الخامس فيصبح كل منهما ( مُفاعَلْ ) وينقل إلى ( فعولن ) و هو ما يسمى بالقطف , وهو اجتماع (حذف )السبب الخفيف , مع ( العصب ) إي إسكان الخامس . وضابطه قول الحلي : بحور الشعر وافرها جميلُ ***مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ فعولن العروض و الضرب : للوافر التام عروض واحدة مقطوفة وجوباً ( مُفاعَل ْ ) و تنقل إلى ( فعولن ) و لها ضرب واحد مقطوف مثلها ( فعولن ) و الشاهد : سلامٌ من صبا بردى أرقُّ **** ودمعٌ لا يكفكف يا دمشق ُ العروض ( ارقـْقـُو : فعولن ) و الضرب ( دمشقو : فعولن ) جوازات الحشو : يصيب( مفاعلتن ) أنواع من التغيير هي : 1- العصَبْ : وهو تسكين الخامس المتحرك ( مفاعلـْتـُنْ ) و تنقل إلى (مفاعيلن ) وهو كثير ٌ جدا ً و حسن . 2-العضب : وهو حذف الأول المتحرك ( فاعَلـَتــُنْ ) و تنقل إلى ( مُفـْتــَعِلــُنْ ) وهو قليل . 3- النقص :وهو تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع معا ً فتصبح ( مفاعـَلــْتُ ) وتنقل إلى ( مفاعيلُ ) , وهو قبيح . [/size] 2- المجزوء : يتألف من ( مفاعَلــَتــُنْ ) أربع مرات : مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ ****مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ العروض و الضرب : له عروض واحدة صحيحة وزنها ( مفاعَلــَتــُنْ ) ولها ضربان : 1- صحيح مثلها (مفاعَلــَتــُنْ ) و شاهده : غزالٌ زانــَهُ الحَوَرُ *** زساعدَ طرفـَه القدرُ العروض ( نــَه الحورُ : مفاعلتن ) و الضرب ( فــَه القدر: مفاعَلــَتــُنْ ) 2- معصوب ( أي سكن خامسه المتحرك ) (مفاعلــْتــُنْ ) و ينقل إلى (مفاعيلن )وشاهده : أعاتبها وآمُرها ****فتــُغضِبني و تعصيني العروض ( وآمرها : مفاعلتن ) و الضرب ( و تعْصيني : مفاعيلن ) و يجوز أن تكون العروض معصوبة أيضا ً في البيت المصرع كقوله : أرقــْتُ وآبني همّي **** لنأي الدّار مِن نــُعْم ِ العروض ( بني همّي : مفاعيلن ) و الضرب ( ر ِ من نــُعم ِ : مفاعيلن ) جوازات الحشو : يجوز عصب ( مفاعَلــَتــُنْ )بأن يسكن خامسها المتحرك فتصبح ( مفاعَلـْتــُنْ )و تنقل إلى (مفاعيلن ) . ملاحظة : الوافر ألين البحور وزنا ً , وأكثرها مرونة , يشتد إذا شددته , ويرق إذا رققته , وهو في كلا الحالتين يشيع فيه نغم جميل و موسيقل عذبة تنساب في ثنايا أجزائه . ويصلح كثيرا ً للفخر و الحماسة و الوصف و الرثاء , وهو من أكثر البحور استعمالا ً , ومنه معلقة عمرو بن كلثوم , ومرثية ابن الأنباري التائية في ابن بقسة , وقصيدة المتنبي في الحمّى , وقافية شوقي في نكبة دمشق , ولاميته في يوسف العظمة , ..... الخ وكلها تدل على مرونة هذا البحر و طواعيته لكثير من المعاني والأغراض ... [center]أمثلة قالت الخنساء : يذكرني طلوع الشمس صخرا ً ****واذكره لكلِّ غروب شمس ِ فلولا كثرة الباكين حولي ****على إخوانهم لقتلت نفسي ْ التقطيع العروضي : يذكرني ||طلوع الشمـْـ||ـس صخرن**** وأذكرهو|| لكلــْـل ِ غروْ||ب شمسِيْ //5///5|| //5/5/5|| //5/5**** //5///5|| //5///5|| //5/5 مفاعلــَتن || مفاعلــْـتن || فعولن ****مفاعلتن || مفاعلتن || فعولن فلولا كثـْ||ـرة لـْـباكيـْ||ـن حولي **** على إخوا||نهم لقتلـْ||ـت نفسي //5/5/5|| //5/5/5|| //5/5**** //5/5/5|| //5///5|| //5/5 مفاعلــْـتن || مفاعلــْـتن|| فعولن **** مفاعلــْـتن|| مفاعلتن || فعولن من البحر المتقارب التام ************************************************* أعاتبها وآمرها **** فتغضبني و تعصيني التقطيع العروضي أعاتبها ||وءامرها **** فتغضبني ||و تعصيني //5///5|| //5///5****//5///5|| //5/5/5 مفاعلتن || مفاعلتن **** مفاعلتن || مفاعلــْـتن من مجزوء البحر المتقارب ************************************************ تدريبات : 1-قال أبو الحسن الأنباري في الرثاء : علوُّ في الحياة و في الممات **** لحق ٌّ تلك أحدى المعجزات كأن ّ الناس َ حولك حين قاموا **** وفود نداك أيّام الصلات 2-قال قطري بن الفجاءة : أقول لها وقد طارت شعاعا ً **** من الأبطال ِ ويحك لن تراعي فإنـَّك لو سألت بقاء يوم ٍ **** على الأجل الذي لك لم تطاعي 3-قال احمد شوقي : سلام ً من صبا بردى أرقُّ *** و دمعٌ لا يكفكف يا دمشق ُ و بي مما رمتك به الليالي **** جراحات لها في القلب عمق ُ أولا : بحر الطويل : 1-قال أبو فراس الحمداني : ا- أراك عصي الدمع شيمتك الصبر ********* أما للهوي نهي عليك ولا أمر أراك /عصيّ دّم /ع شيم /تك صّبرو ********* أما لل /هوي نهين /عليك /ولا أمرو //5/ //5/5/5 //5/ //5/5/5 ************* //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5/5 فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن ************ فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن البيت : مصرّع و لذلك فإن العروض و الضرب متفقان في الوزن و القافية العروض : صحيحة لحدوث التصريع في البيت فوافقت الضرب الضرب : صحيح الحشو : التفعيلة الأولي و الثالثة من الشطر الأول و التفعيلة الثالثة من الشطر الثاني مقبوضة أي حذف الخامس الساكن منها
ب- نعم أنا مشتاق و عندي لوعة ******** و لكن مثلي لا يذاع له سرّ نعم ْأ / ن مشتاقن / و عند / ي لوعتن ***** و لاكن / ن مثلي لا / يذاع / لهو سررو //5/ //5/5/5 //5/ //5//5 ************ //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5/5 فعول مفاعيلن فعول مفاعلن ********** فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن العروض : مقبوضة الضرب : صحيح الحشو : التفعيلة الأولي و الثالثة في الشطر الأ ول و الثالثة في الشطر الثاني مقبوضة
2- قال الزهار : علي كلّ عود صاحب و خليل *********** و في كلّ بيت رنة و عويل علي كل / ل عودن صا / حبن و / خليلو **** و في كل / ل بيتن رن / نتن و / عويلو //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5 *********** //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5 فعولن مفاعيلن فعول فعولن********** فعولن مفاعيلن فعول فعولن البيت : مصرع و لذلك فإن العروض و الضرب متفقان في الوزن و القافية العروض : محذوفة أي حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة الضرب : محذوف الحشو : التفعيلة الثالثة في الشطرين الأول و الثاني مقبوضة
3- قال الرصافي : ا-شكاية قلب بالأسي نابض العرق ********** إلي قائم الدستور و العدل و الحق شكاي / ة قلبن بل / أسي نا / بض لعرقي ****** إلي قا / ئم دّستو / ر و لعد / ل و لحقو //5/ //5/5/5 //5/5 //5/5/5 ************ //5/5 //5/5/5 //5/5 //5/5/5 فعول مفاعيلن فعولن مفاعيلن ************ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن البيت : مصرع و لذلك فإن العروض و الضرب متفقان في الوزن و القافية العروض : صحيحة الضرب : صحيح الحشو : التفعيلة الأولي من الشطر الأول مقبوضة ب- فهل أيها الدستور تسمع شاكيا********* بك اليوم يرجو أن يري نهضة الشرق فهل أي / يهدد ستو/ ر تسم / ع شاكيا ******* بك ليو / م يرجو أن / يري نه / ضة شرقي //5/5 //5/5/5 //5/ //5//5 ************* //5/5 //5/5/5 //5/5 //5/5/5 فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن *********** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن العروض : مقبوضة الضرب : صحيح الحشو : التفعيلة الثالثة من الشطر الأول مقبوضة [size=9][size=12]ن الشطر الأول و التفعيلة الثانية من الشطر الثاني مقبوضة
2- و من النشيد العربي السوري لخليل مردم : ا- حماة الديار عليكم سلامْ ************** أبت أن تذلّ النفوس الكرامْ حماة دْ / ديار / عليكم / سلام *********** أبت أن / تذلّ نْ / نفوس ل / كرام //5/5 //5/ //5/5 //55 *********** //5/5 //5/5 //5/5 //55 فعولن فعول فعولن فعولْ ********** فعولن فعولن فعولن فعولْ البيت : مصرع و لذلك فإن العروض و الضرب متفقان في الوزن و القافية العروض : مقصورة أي حذف الخامس الساكن و تسكين الرابع المتحرك الضرب : مقصور مردف الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الأول مقبوضة
ب- عرين العروبة بيت حرامْ *********** وعرش الشموس حمي لا يضامْ عرين ل / عروب / ـة بيتن / حرام ****** وعرش شْ / شموس / حمن لا / يضامْ //5/5 //5/ //5/5 //55 ***** //5/5 //5/ //5/5 //55 فعولن فعول فعولن فعولْ ****** فعولن فعول فعولن فعولْ العروض : مقصورة الضرب : مقصور مردف الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الأول و التفعيلة الثانية من الشطر الثاني مقبوضة
3- و قال ابن المعذل يصف الحمي : ا- وبنت المنية تنتابنـــــــي ************* هدوّا و تطرقني سحره ْ وبنت ل / منيـّ / ـة تنتا / بني ********** هدوّن / وتطر / قني سحـ / رهْ //5/5 //5/ //5/5 //5 ********* //5/5 //5/ //5/5 /5 فعولن فعول فعولن فعو ********* فعولن فعول فعولن فعْ العروض : محذوفة الضرب: أبتر أي اجتماع الحذف و القطع و القطع مثل القصر و لكن الفرق بينه و بين القصر هو أن القطع يدخل علي الوتد المجموع أما القصر فيدخل علي السبب الخفيف الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الأول و الثاني مقبوضة
ب- كأن لها ضرما في الحشا ************ و في كلّ عضو لها جمرهْ كأن / لها ض / رمن ف ل / حشا ******* وفي كل / ل عضون / لها جمـ / رهْ //5/ //5/ //5/5 //5 ********* //5/5 //5/5 //5/5 /5 فعول فعول فعولن فعو ********* فعولن فعولن فعولن فعْ العروض : محذوفة الضرب : أبتر الحشو : النفعيلة الأولي و الثانية من الشطر الأول مقبوضة
4- وللدكتور وجيه البارودي : ا- لقد ضلّ قومي فقاسوا الرجال ********* بما يملكون و ما يكنزون لقد ضلْ / ل قومي / فقاسُ ر / رجالا ****** بما يمـ / لكون / وما يك / نزونْ //5/5 //5/5 //5/5 //5/5 ****** //5/5 //5/ //5/5 //55 فعولن فعولن فعولن فعولن ***** فعولن فعول فعولن فعولْ العروض : صحيحة الضرب : مقصور مردف الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الثاني مقبوضة
ب- وخالفت قومي فقست الرجال ********** بما يعلمون و ما يعملون وخالف / ت قومي / فقست ر / رجالا ***** بما يعـ / لمون / وما يعـ / لمونْ //5/5 //5/5 //5/5 //5/5 ***** //5/5 //5/ //5/5 //55 فعولن فعولن فعولن فعولن ***** فعولن فعول فعولن فعولْ العروض : صحيحة الضرب : مقصور مردف الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الثاني مقبوضة
5- دعاني لحيني النظر ************ فصار لباسي الضرر دعاني / لحين ن / نظرْ ************ فصار / لباس ضْ / ضررْ //5/5 //5/5 //5 ************ //5/ //5/5 //5 فعولن فعولن فعو ************ فعول فعولن فعو البيت : مصرّع و لذلك فإن العروض والضرب متفقان في الوزن و القافية العروض :محذوفة الضرب: محذوف الحشو : التفعيلة الأولي من الشطر الثاني مقبوضة
6- ألا انهض فتي العرب قمْ ************ فحسبك تهجاعا ا- ألن هض / فتـ ل عر/ ب قم ********** فحسب / ك تهجا / عا //5/5 //5/5 //5 ********** //5/ //5/5 /5 فعولن فعولن فعو ********** فعول فعولن فعْ العروض : محذوفة الضرب : أبتر الحشو : التفعيلة الأولي من الشطر الثاني مقبوضة
ب- وخض غمرات الوغي *********** ولا تك مرتاعا وخض غ / مرات ل / وغي ******** ولا تـ / ك مرتا / عا //5/ //5/5 //5 ******** //5/ //5/5 /5 فعول فعولن فعو ********* فعول فعولن فعْ العروض : محذوفة الضرب : أبتر الحشو : التفعيلة الأولي من الشطرين الأول و الثاني مقبوضة[/size]