منتديات ضجه , موقع ضجه , ضجه , فيس بوك , تويتر , يوتيوب , افلام عربى , افلام اجنبى , اغانى
منتديات ضجه , موقع ضجه , ضجه , فيس بوك , تويتر , يوتيوب , افلام عربى , افلام اجنبى , اغانى
منتديات ضجه , موقع ضجه , ضجه , فيس بوك , تويتر , يوتيوب , افلام عربى , افلام اجنبى , اغانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  عاهرة خليجية فرسة ترقص عاريا امام الزبون
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 29, 2019 10:26 am من طرف atefatia2003

» فلم نيك مكوة عربي, زوجين عرب يصور زوجته وهو نازل نيك بعنف في طيزها و كسها
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2016 7:35 pm من طرف زائر

» Blended & Twisted Vol.1
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 12:29 am من طرف khalifa_5

» الفيلم الاسطورة Deathstalker (1983) مترجم بمساحة 219 ميجا على اكثر من سيرفر
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 7:44 am من طرف زائر

» اجمل مجموعه صور رومانسيه للكبار فقط +18
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2015 3:27 pm من طرف captjoe

» طالبة سورية مراهقة تتناك من حبيبها بعد المدرسة
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 11:21 pm من طرف العشق الممنوع

» شرمطة سعودية منقبة تتناك داخل السيارة
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 7:46 pm من طرف العشق الممنوع

» فيلم سكس لبنت امارتيه اسمها بطه وهيه فعلا بطه
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 7:25 pm من طرف العشق الممنوع

» اخر موضوعات ام امير للسكس العربى
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2015 6:12 pm من طرف منتديات ضجه

» فلم خليجيه سكس جديد : نيك سوسو مغربيه عايشه بالامارات زوجه ممحونه عمرها 42 سنه .
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2015 1:10 am من طرف زائر

» فيلم سكس لبناني ونيك عاهرة بيضة ومربربة
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 5:49 pm من طرف sunheat2009

» بجوده عاليه تصوير عن قرب لنيكه فى كس منتوف مولع بأهات جميلة وينطر عليها
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالأحد مايو 04, 2014 7:13 am من طرف منتديات ضجه

» فيلم سكس عربى شرموطه مربربه مع عشيقها صريخ وكلام سكس مثير جدا وهيه بتتناك
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 1:08 am من طرف روبن موت

»  رقاصه فى فرح شعبى ماسكه تحك الكاميرا فى كسها وكسها باين على المسرح قمه الاثاره
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 2:20 pm من طرف زائر

» حصريا الفيلم المثير جدا الذى يبحث عنه الكثير فتاه من الشارع للنيك البارع
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 1:40 am من طرف BABIOY55

»  خليجية جميلة جدا تمص وتتناك في طيزها المثيرة
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:39 am من طرف زائر

» حصريا فيلم Hippy Vacation 1970 نسخة DVDRip على اكثر من سيرفر
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 23, 2013 7:13 am من طرف الفراعنة

» [VXXD 011 A] Peeing 'shit' shyness
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2013 1:55 am من طرف A7medooosh

» [Juicy Entertainment] A tranny fucks my husband and i get to fuck him too Scene #1
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2013 1:55 am من طرف A7medooosh

» الفيلم الروعة Exzesse Mit Wein Weib Und Gesang على اكثر من سيرفر
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 16, 2013 9:42 am من طرف الفراعنة

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد أكتوبر 16, 2011 10:32 pm
احصائيات المنتدى
تابعنا على
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Fb110
ضع اميلك ليصلك الجديد

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Subscribe to منتديات ضجه , موقع ضجه , ضجه , فيس بوك , تويتر , يوتيوب , افلام عربى , افلام اجنبى , اغانى by Email

 

 دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتديات ضجه
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
منتديات ضجه


اول حرف من اسمى : دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون M110
الساعه الآن :
سجلت للمشاركه بقسم : المنتدى باكمله
النادى المفضل : نادي الأهلي المصري http://www.f1-arabic.com
علم الدوله : دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Male_e10
الجنسيه : جمهوريه مصر العربيه
عدد المساهمات : 7442
عدد النقاط : 25965
السٌّمعَة : 244
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 39
الموقع : www.daja2.yoo7.com
الاوسمه الحاصل عليها : دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Jb12915568671

دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Empty
مُساهمةموضوع: دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون   دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 11:00 am


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


أما بعد :

فاسمحوا لي أن أضع هنا دورة تدريبية على
كتابة الشعر الموزون , علما ً أنه سيتناول البحور الشعرية ونـُبَيْذاتٌ
عنها , أي بغير تخصص , والاقتصار على المفيد من وجهة نظري , كما أريد أن
تساعدوني في الأمر و إبداء أي ملاحظة .
و مخطط الدورة يقوم على طرح أحد البحور ثم
قيام الأخوة في وضع فكرة ما , قد تكون مشتركة أو خاصة بكل شخص على ألا تقل
عن ثلاثة أبيات ولا تزيد على ستة من أجل سهولة المتابعة ( سيتم الاتفاق
عليها فيما بعد معكم ).
مع العلم أنني سأضعها من كتاب سفينة الشعراء لمؤلفه محمود الفاخوري .
وجزاكم الله خيرا ً
[center]مصطلحات عروضية :
1- أطلق
الخليل على كل وزن اسم (بحر) لأنه يُوزن به مالا يتناهى من الشعر , فأشبه
البحر الذي لا يتناهى بما يُغترف منه , كما انه أطلق على كل بحر اسما ً
خاصّا ً , واختلف الناس في تعليل ذلك , والحقيقة أنها مجرد اصطلاحات .
2- إذا كان الشعر بيتا ً واحدا ً سمي (يتيما ً ) وإن كان بيتين أو ثلاثة سُمِّي (نتفة ) وإن كان أربعة أو خمسة أو ستة سُمِّي (قطعة ), وإن كان سبعة أو أكثر سُمِّي (قصيدة ), ويُطلقون كلمة القصيد على ما طالت أبياته و كثرت.
3- يُقسم الشِّعر إلى أبيات , وكل بيت مؤلف من نصفين أو شطرين متوازنين ,وتنتهي الأبيات بحرف واحد غالبا ً.
ويسمى النصف الأول من البيت صدرا ً , والثاني عجزا ً ,وكل منهما مصراعا ً (مهم جدا ً)
4- الجزء الأخير من الصدر يُسمَّى عروضا ً تشبيها ً له بعارضة الخباء التي تكون في وسطه , وهي مؤنثة وتجمع على أعاريض . و الجزء الأخير من العجز يسمى ضربا ً لأنه ضريب للعروض و مماثل لها , و ما عدا العروض و الضرب يُسمِّى حشوا ً .
5- و البيت قد يستوفي أجزاءه كلها فيقال له : (التام) ,وقد يُحذف جزء من كل شطر فيه فيسمّى ( المجزوء ) ,وقد يُحذف نصفه فيدعى ( المشطور ) وقد يُسقط ثلثاه فيسمى ( المنهوك )
6- قد يشترك مصراعا البيت في كلمة واحدة يكون بعضها في الصدر وبعضها في العجز , فيسمى البيت (مدْرجا ً ) أو( مداخلا ً ) أو ( مدوّرا ً ) .
7- القافية : هي من آخر حرف ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل هذا الساكن .
8- الرَّويّ : هو
الحرف الذي تبنى عليه القصيدة و تنسب إليه فيقال : قصيدة ميمية : أي رويّها
الميم ., وقصيدة عينية : أي رويّها العين , وهكذا ...
التقطيع وشروطه
المبدأ العام في التقطيع يعتمد على الموسيقى
السمعية لا على ما يكتب , فيجزا البيت و يجعل قطعا ً بمقدار قطع ميزانه ,
وتقابل كل قطعة من الموزون بقطعة من الميزان ليعلم أهي موافقة لها في الوزن
فيكون البيت صحيحا ً , أم غير موافقة فيكون البيت مكسورا ً؟ وبذلك يعرف
بحره .
ويُعرف التوافق في الوزن عادة بأن يكون
المتحرك في الموزون مقابلا ً للمتحرك في الميزان , والساكن كذلك , ولا
أهمية لاختلاف نوع الحركة ,فلفظ ( فاعِلـُنْ) يُوزن به كل لفظ خماسي يكون ثانيه و خامسه ساكنيْن , مثل : ( حطـّموا , قلـْبه , لم ينم , منكمُ )
طريقة الكتابة :
لتسهيل
عملية الوزن نكتب الكلمة كما نلفظها , لا ككتابتها اللغوية ( مثال : لكن
تكتب بدون ألف إملاءً , ولكن عروضيا ً تكتب لاكن ) ثم نضع إشارة (/)تحت
الحرف المتحرك ,وإشارة (5) تحت الحرف الساكن , وهذا ما يُسمى بالكتابة
العروضية .
مثال : كم ( /5) , كان (/5/) , كتب (///) , هذا (هاذا ) (/5/5)
المبادئ العامة التي لا بد من مراعاتها في الكتابة العروضية :
1- العمدة في تقطيع البيت إنما هي النطق لا الكتابة .
2- التنوين في آخر الاسم يُعدّ نونا ً ساكنة .
3- الألف المحذوفة في الكلمات (هذا , الرحمن , اسحق , لكن ) تحسب ,لأننا نتلفظ بها , فتكون كتابتها عروضيّا ً ( هاذا , الرحمان , اسحاق ,لـاكن )
4- الألف في (مائة ) و الفارقة (ألف التفريق) في مثل (قالوا ) وهمزة الوصل المتصلة بما قبلها لا تعتبر في الوزن و التقطيع لأنها لا تلفظ .
5- الحرف المشدد يتألف من حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك .
6- الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع يتبع بحرف ساكن من جنس حركته .
7- إذا كان ما قبل
هاء الضمير متحركا ً أشبعت حركته بحرف من نوعها ( وجوبا ً ) , أما إذا كان
ما قبلها ساكنا ً فيجوز الإشباع وعدمه والأفضل عدم الإشباع .
8- إذا كانت ميم الجمع متحركة وجب إشباع حركتها بحرف متولد منها ( فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا ) .
9- الألف في آخر كلمة (أنا ) لا تلفظ في الوزن غالبا ً وكأن هذه الكلمة تتألف من حرفين متحركين أي ( //) .
والله ولي التوفيق


الأجزاء أو التفعيلات
يتألف كل بيت شعري من أجزاء موسيقية
وقطع صوتية يراعيها الشاعر عند النظم تسمى ( أجزاء ) أو ( تفعيلات ) وقد
حُصرت في ثمان , وهي موزعة على الأبحر الشعرية منفردة أو مجتمعة , اثنتان
منها خماسيتان , وست سباعيّة :
فاعلن ورمزها (/5//5)
فعولن و رمزها (//5/5)
مفاعيلن ورمزها (//5/5/5)
مفاعلتن (//5///5)
مستفعلن ورمزها (/5/5//5)
مفعولات و رمزها (/5/5/5/)
فاعلاتن ورمزها (/5//5/5)
متفاعلن ورمزها (///5//5)
وهذه الأجزاء تتألف حروفها العشرة من كلمتي ( لمعت سيوفنا ) وقد قسمت إلى مقاطع ذا نبرة واضحة مميزة , ويدعى المقطع سببا ً تارة و وتدا ً تارة أخرى و فاصلة تارة ثالثة :
1- السبب الخفيف : حرفان أولهما متحرك و الثاني ساكن ( /5) مثل ( لـَمْ , قـَدْ ) و مثل ( (فـَا) من ( فاعلن ).
2- السبب الثقيل : حرفان متحركان (//) مثل ( لكَ , بـِكَ ) ومثل ( مُت َ ) من ( مُتـَفاعلن ).
3- الوتد المجموع: متحركان بعدهما ساكن (//5) مثل (بـِكـُمْ, على ) ومثل (فعو) من (فعولن ).
4- الوتد المفروق : متحركان بينهما ساكن (/5/) مثل : ( قام , أمْس ِ ) ومثل (فاع ) من (فاعلاتن).
5- الفاصلة الصغرى : تتألف من سببين : ثقيل فخفيف , أي ثلاثة أحرف متحركة بعدها ساكن (///5)مثل : (علمتْ ) ومثل( مُتـَفا) من (متفاعلن ).
6- الفاصلة الكبرى : تتألف من سبب ثقيل فوتد مجموع أي من أربعة أحرف متحركة بعدها ساكن(////5) مثل ( يَعِظـُكـُمْ , شَجِرِة ٌ ) ومثل ( فعْلتن)
وقد جمع الخليل الأسباب والأوتاد و ال فواصل في قوله(لمَ أر على ظـَهْر ِجَبَل ٍ سَمَكـَة ً )
فالتفعيلات إذا ً تتألف من الأسباب و الأوتاد
و الفواصل ,وهي أجزاء من البحور الشعرية , وهذه التفعيلات ثمان ٍ لفظا ً
عشر حكما ً , لأن( فاعلاتن) تكون أحيانا ً ( فاع لاتن ) و مستفعلن تكون أحيانا ً ( مس تفع ِ لن ) .
و ها هي التفعيلات مرة أخرى مقسمة إلى مقاطعها , ومبينا ً ما في كل منها من أسباب و أوتاد :
1-فاعلنْ : فا- علن
2-فـَعولنْ : فعو – لن
3-مَفاعيلنْ: مَفا – عي – لـُنْ.
4- مفاعَلـَتـُنْ : مُفا – عَلَ- تـُنْ.
5- مستفعلن( مجموعة الوتد): مُسْ – تـَفْ – عِلـُنْ .
6- مستفع لن ( مفروقة الوتد ) :مُسْ – تـَفـْع ِ –لـُنْ.
7- مفعولاتُ : مَفْ – عُو- لاتُ.
8- فاعلاتن ( مجموعة الوتد ): فا – عِلا – تـُنْ .
9- فاع لاتـُنْ ( مفروقة الوتد ) : فاع ِ – لا – تـُنْ.
10- مُتـَفـَاعِلـُنْ : مُتَ – فا- علن .

و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
و الله ولي التوفيق .

زمر البحور

اكتشف الخليل خمسة عشر بحرا ً , واستدرك الأخفش بحرا ً آخر فأصبح مجموعها ستة عشر بحرا ً , وهي بحسب التفعيلة الأولى :
1- فعولن : الطويل , والمتقارب .
2- مفاعلتـُن: الوافر .
3- فاعلاتن : المديد , الخفيف , والرمل .
4- مستفعلن : المنسرح , البسيط , السريع , الرجز , المجتث .
5- مُتـَفاعِلن : الكامل .
6- مفاعيلن : المضارع , الهزَج.
7- مفعولات : المقتضَب .
8- فاعلن : المتدارك ( ويسمى المحدث ) .
وقد جمع بعضهم أسماء البحور في هذين البيتين :
طويلٌ يمد البسْط بالوفر كـــــامل**** ويهزج في رجز ٍ و ي رمل مسرعا ً
فسرّح خفيفا ً ضارعا ً تقضب لنا**** مَن اجتـُثَّ من قـُربٍ لتدرك مطْمَعـــــا

ودراستنا لهذه البحور ستسير وفق زمرها التي تنتظمها ....

[center]البحر الطويل
[center]لا يستعمل ﺇلا تاما" و لذا سمي بالطويل, وهو من أكثرا لبحور استعمالا" و تفعيلاته ممتزجة,أربع من كل سطر و وزنه :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين*****فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين
وضابطه قوله الحلي:
طويل له بين البحورفضائل ***** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين
عروضه و ضربه
له عروض واحدة مقبوضة (مفاعلن) , حذف خامسها الساكن
وأضربها ثلاثة:
1- الأول صحيح (مفاعلين) :
وعشْ خاليا ً فالحبُّ راحتهُ عنا *****وأوَّلهُ سقمٌ وآخرهُ قتـْلُ
وعشْ خا|| لين فلحبْ || بُ راحـ ||تهوعنا *****وأوْوَ|| لهو سقمن || وءَاخـِ||رُهو قتـْلو
//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5***** //5/ || //5///5 || //5/ || //5/5/5
فعولن || مفاعيلن|| فعول|| مفاعلين***** فعول|| مفاعيلن|| فعول ||مفاعيلن
2-و الثاني مقبوض مثلها(مفاعلن):
قفا نبك من ذكرى حبيبٍ و منزل***** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
قفا نبْ || ك من ذكرى|| حبيبن|| ومنـْزليْ *****بسقط ِ لْـ || ـلوى بينَ دْ|| دُخول || فحومليْ
//5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5***** //5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5
فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن***** فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن
3- و الثالث محذوف مردف وزنه ( فعولن) , وأصله ( مفاعي )فحذف سببه الخفيف من الآخر, شاهده قول أبي فراس :
أقول وقد ناحت بقربي حمامة **** أيا جارتا لو تشعرين بحالي
أقول|| وقد ناحتْ|| بقربيْ|| حمامتن ****أيا جا|| رتا لوْ|| تعـْ|| ـلمين || بحالي
//5/ || //5/5/5|| //5/5|| //5//5**** //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
فعول || مفاعيلن|| فعولن|| مفاعلن **** فعولن|| مفاعيلن|| فعول|| فعولن
جوازات الحشو :
1- فعولن : تأتي على (فعولُ) حيث يصيبها ال( القبض ) وهو حذف الخامس الساكن .
و تأتي على ( عولـُنْ) و تنقل إلى(فعْلن) و يسمى ذلك (الخزم ) و هو حذف أول حرف متحرك
و تأتي على (عولُ) و يسمى ذلك ( الثرم أو الثلم ) لأنه اجتمع فيه القبض و الخرم .
2- مفاعيلن :يصيبها القبض فتصبح ( مفاعلن) ,
و يصيبها( الكف ) وهو حذف السابع الساكن فتصبح ( مَفـَاعيلُ ).
ملاحظات :


1- العروض في هذا البحر مقبوضة دائما ً ما لم يصرع البيت ( التصريع هو اتفاق العروض مع الضرب وزنا ً و تقفية و إعرابا ً ) فتتفق عندئذ مع الضرب , وتكون تابعة لوزنه في البيت الأول فقط , فتأتي صحيحة أو محذوفة على حسب الضرب
2- إذا استعمل الشاعر أحد أضرب الطويل الثلاثة و جب التزامه حتى نهاية القصيدة .
3- القبض يصيب جميع أجزاء البحر الطويل جوازا ً .
4- الطويل بحر خضم
يستوعب نالا يستوعبه غيره من المعاني , ويتسع للفخر و الحماسة و المدح ,
كما يتسع للتشابيه و الاستعارات و سرد الحوادث ووصف الأحوال , ولهذا كان
نصيبه عند لمتقدمين والمتأخرين أوفر من سائر البحور .

[b][size=16]بسم الله الرحمن الرحيم
تدريبات على البحر الطويل :
مثال(1)
قال المتنبي :
و ما الدهر إلا من رواة قصائدي *** إذا قلت شعرا ً أصبح الدهرُ منشدا
التقطيع العروضي :
و مدْدَهـْ||ر إلـْلـَا من||رواة ||قصائدي***إذا قلـْ||ـت شعرن أصْـ||بح دْدَهْـ||ر منشدن
//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5***//5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5
فعولن || مفاعيلن ||فعولُ ||مفاعلن *** فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن
من البحر الطويل
مثال (2)
قال أبو فراس :
مصابي جليلٌ و العزاءُ جميلُ **** وظنـِّيْ بأنَّ اللهَ سوف يديلُ
جراحٌ تحاماها الأساة مخافة ً****و سقمان : بادٍ منهما و دخيلُ
التقطيع العروضي :
مصابي || جليلن و لـْ||ـعزاءُ ||جميلـُـو **** وظنـْنِيْ ||بأنـْنَ للا||هَ سوفَ|| يديلـُو
[//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5****//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
فعولن || مفاعيلن || فعولُ || فعولن ****فعولن || مفاعيلن || فعولُ || فعولن
ملاحظة: هنا العروض ( جميلُ : فعولن ) مع أننا قلنا أنه له عروض واحدة فقط ( مفاعلن ) ولكن البيت هنا مصرع ( والتصريع هو اتفاق العروض مع الضرب وزنا ً و تقفية و إعرابا ً ) لذلك جاء العروض هنا فعولن .
جراحُنْ ||تحاماهَ لـْ||أساة ||مخافتـَنْ****و سقما||ن : بادِنْ منـْ||ـهما و|| دخيلـُوْ
//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5****//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
فعولن || مفاعيلن || فعولُ || مفاعلن ****فعولن ||مفاعيلن || فعولُ || فعولن
قال أبو فراس الحمداني :
أراك عصيَّ الدَّمع ِ شيمتكَ الصَّبرُ****أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ
نعم أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ****ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ لهُ سرُّ
قال الزهار :
على كلِّ عود ٍ صاحب وخليل ُ**** وفي كلِّ بيت ٍ رنـَّة ٌ وعويلُ
وقال الرصافي :
شكاية قلب ٍ بالأسى نابضُ العرق**** إلى قائم الدستور و العدل و الحقِّ
فهل أيهاا لدستور تسمع شاكيا ً ****بك اليوم يرجو أن يرى نهضة الشرق ِ؟
[center]البحر المتقارب



من
البحر الخماسية , سمي متقاربا ً لتقارب أوتاده من أسبابه و أسبابه من
أوتاده , لأن بين كل وتدين سببا ً واحدا ً و بين كل سببين وتدا ً واحدا ً .


ويستعمل تامّا ً و مجزوءا ً .
[center]التام :



أجزاؤه ( فعولن ) ثماني مرات :
فعولن فعولن فعولن فعولن**** فعولن فعولن فعولن فعولن
وضابطه قول الحلي :
عن المتقارب قال الخليل **** فعولن فعولن فعولن فعولن
العروض و الضرب :



للمتقارب التام عروض واحدة صحيحة ( فعولن ) و لها أربعة أضراب :
1- صحيح مثلها ( فعولن ) و شاهده :
وكنـّا نعدّك للنائبات ِ **** فها نحنُ نطلب منك الأمانا
العروض ( ئباتي : فعولن ) و الضرب ( أمانا : فعولن )
2- مقصور مردوف ( فـَعولْ )حذف ثاني سببه الخفيف و سكن أوله , وشاهده
و يأوي إلى نسوةٍ بائسات ٍ**** و شـُعْثٍ مراضيعَ مثل َ السُّعالْ
العروض ( ئسات ٍ : فعولن ) و الضرب ( سَعالْ : فعولْ )
3-محذوف ( فعو) و ينقل إلى ( فـَعَلْ ) بإسقاط السبب الخفيف . وشاهده :
وأروي من الشعر شعرا ً عويصا ً ****ينسي الرّواة الذي قد رَوْوا
4- أبتر ( فـَعْ ) أي أصابه الحذف للسبب الأخير فصار ( فعو ) , وثم قطعت واو الوتد المجموع و سكنت عينه و هو ما يسمى بالقطع , واجتماع الحذف و القطع على ( فعولن ) يسمى بالبتر , وشاهد هذا الضرب :
خليلي عُوجا على رسم دار ٍ **** خلتْ من سُلـَيْمَى و من ميَّهْ
العروض ( م ِ دارن : فعولن ) و الضرب ( يَه : فـَعْ )
و هذا الضرب قليل الاستعمال .



جوازات العروض و الضرب :


يجوز القبض في عروضه , وهو حذف الخامس الساكن فتصبح ( فـَعولُ ) كما يجوز أن يصيبها ( الحذف ) أي إسقاط السبب الخفيف فتصبح ( فعو ) و تنقل إلى ( فـَعَلْ )
جوازات الحشو :
يجوز في ( فعولن ) ثلاثة تغييرات :
1- القبض : فتصبح ( فعول ُ)
2- الخرم : فتصبح ( عُولـُن ) بحذف الحرف الأول , وهو قبيح و يصيب التفعيلة الأولى في المصراعين .
3- الثلم أو الثـَّرْم : وهو اجتماع الخرم مع القبض فتصبح ( عُولُ ) و تنقل إلى ( فـَعْلُ ) .



المجزوء :


و هو ما بقي على ست تفعيلات , ثلاث في كل شطر :

فعولن فعولن فعولن **** فعولن فعولن فعولن



و له عروض واحدة مجزوءة محذوفة لا تتغير ( فـَعُو ) و تنقل إلى ( فـَعَل ْ ) و لها ضربان :
1- محذوف مثلها ( فـَعَلْ ) و شاهده :
عفا الله عما مضى ****فـَسَلْ نلـْتَ خير الرضا
العروض ( مضى : فعَل ) و الضرب ( رضا : فعَلْ )
2- أبتر ( فـَعْ ) و هو أقل استعمالاً و جمالاً و د زاده الأخفش و شاهده :
تعفـَّفْ و لا تبتئسْ ****فما يُقضَ يأتيكا
العروض ( تئس : فـّعَلْ ) ة الضرب ( كا : فـَعْ )
و يجوز في حشو المتقارب أ، يلحقه القبض فيصير كل من أجزائه ( فعولُ ) بحذف الخامس الساكن .
ملاحظة :
المتقارب بحر فيه رنة واضحة , ونغمة مطربة على شدة مأنوسة , وهو أصلح للعنف
منه للرفق و مما يدل على ذلك كثير من القصائد ذات الطابع القومي الحماسي
الذي عني به شعراؤنا المعاصرون , كالنشيد العربي السوري لخليل مردم ,
وقصيدة ( جهاد فلسطين ) لعلي محمود طه .
[size=16]بسم الله الرحمن الرحيم
تدريبات على البحر المتقارب
قال أبو القاسم الشابي :
إذا الشعب يوما ً أراد الحياة ***** فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بدَّ لليل ِ أن ينجــــــــلي ***** ولا بــــدَّ للقيد ِ أن ينكسر
التقطيع العروضي :
إذ َ شْشــَعـْ||ب ُ يومنْ || أراد لـْ||حياتـَا **** فلا بدْ||دَ أنْ يسـْ||تجيب لـْـ||قدرْ
[//5/5|| //5/5|| //5/5|| //5/5***** //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5
فعولن || فعولن || فعولن || فعولن **** فعولن || فعولن || فعولن ||فـَعَلْ
ولا بدْ||دَ للـْلـَيْـ||ـل ِ أن ينـْ||ـجلي ***** ولا بدْ||دَ لِلـْقيـْ||ـد أن ينـْ||ـكسِرْ
//5/5|| //5/5|| //5/5|| //5***** //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5
فعولن || فعولن || فعولن || فـَعَلْ *** فعولن || فعولن || فعولن || فـَعَلْ
البحر المتقارب
قال صفي الدين الحلي :
تـُرى هل لعيشي رجوع ْ*** بمؤنستي في الرُّبوعْ
وفاجعتي بالـــــهجـــوعْ ***ومغـــــرقتي بالــدُّموعْ
وقد أحرقتْ أضلعي
التقطيع العروضي :
ترى هلْ||لعيْشيْ ||رجوعْ*** بمؤنـِ||ـستي ف ِ رْ|| رُبوعْ
//5/5|| //5/5|| //55***//5/ || //5/5|| //55
فعولن || فعولن || فـَعَلْ *** فعولُ || فعولن || فـَعَلْ
وفاجـِ||ـعتي بلـْ||ـهجوعْ***ومغرقتي بدْ||دُموعْ
//5/ || //5/5|| //55*** //5/ || //5/5|| //55
فعولُ || فعولن || فـَعَلْ*** فعولُ || فعولن || فـَعَلْ
وقد أحـْ||ـرقتْ أضـْ||ـلعي
//5/5|| //5/5|| //5
فعولن || فعولن || فـَعَلْ
مجزوء المتقارب



[/center]
[/center]

[/center]
[/size]

[/center]

[/center]
[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.daja2.yoo7.com
منتديات ضجه
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
منتديات ضجه


اول حرف من اسمى : دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون M110
الساعه الآن :
سجلت للمشاركه بقسم : المنتدى باكمله
النادى المفضل : نادي الأهلي المصري http://www.f1-arabic.com
علم الدوله : دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Male_e10
الجنسيه : جمهوريه مصر العربيه
عدد المساهمات : 7442
عدد النقاط : 25965
السٌّمعَة : 244
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 39
الموقع : www.daja2.yoo7.com
الاوسمه الحاصل عليها : دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Jb12915568671

دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون   دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون I_icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 11:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تدريبات على البحر المتقارب


1- قال علي محمود طه :
أخي جاوز الظالمون المدى ****فحقَّ الجهاد و حقَّ الفدا
أنتركهم يغصبون العروبــ****ـة مجد الأبوّة و السؤددا

2- ومن النشيد العربي السوري لخليل مردم :
حماة الدّيار عليكم سلامْ****أبت أن تذلّ النــُّفوس الكرامْ
عرين العروبة بيت حرام ْ**** و عرش الشّموس حمىً لا يُضام ْ

3- و قال ابن المعذل يصف الحمى :
وبنتُ المنيّة تنتابني ***** هُدوّا ً و تطرقني سحْرهْ
كأنَّ لها ضرما ً في الحشا ****و في كلّ عضو ٍ لها جمرهْ

4- و للدكتور وجيه البارودي :
لقد ضلَّ قومي فقاسُوا الرّجالَ **** بما يملكون و ما يكنزونْ
و خالفتُ قومي فقستُ الرّجالَ**** بما يعلمون و ما يعملونْ

5- دعاني لِحَيْنِي النـَّظرْ**** فصار لباسي الضــَّررْ

6- ألا انهض فتى العرب قمْ**** فحسبك تهجاعا
و خـُضْ غمرات ِ الوغى **** و لا تكُ مُرتاعا

حكايا الراوي
على بحر الكامل



[b]ماذا يقول الراو عن إسبانيه ** عن أرضها ذات القصور العاليه


هل يكتفي ببكائه المتهدج ** أم هل يزيد بكاؤه أحزانيه

يحكي عن الأطيار تشدو حرة ** و تجوب كل جهاتها المتراميه

يحكي عن الأنهار تجري مرة ** و تفيض في أرض المعالم ثانيه

يهوى بقاعا في محيط بلادنا ** و يذوب في هذي البقاع الخاويه

يتسمع الصوت الذي رتلته ** بعد المؤذن حين يعلو ناديه

و يدور صوت الهمس في طرقاتها ** و يظل يوسمها غروب الباديه

و كأن صحراء الجزيرة لم تزل ** تبقى هناك صفاتها مستحييه

و كأن كل دروب تلك الأندلس ** ترنو وراء العرب , تركض حافيه

تبكيهم , تبكي الفراق بحسرة ** و تئن مع صوت النسام الحانيه

تبكي المئاذن في الدجي,وتلوذ بي ** و أقول ما بي إذ تناديني هيه

مالي أغيٌب عن منافذ مسمعي ** صوت الندا ليروح من آذانيه

مالي كأني لا يحرك عبرتي ** من مقلتي دمهم و لا أعبائيه

مالي نسيت بقاءهم و خروجنا ** مالي نسيت من القرون ثمانيه

مال العواصف إذ تهز خيامنا ** نخشى الصمود مع الخيام الباقيه

و نظل نهرب من هزيم الرعد لو ** سمعت رعود في بلاد نائيه

ما بالنا بتنا نخاف من الهوا ** و نظل نسكن عند حرف الهاويه

ما بالنا غبنا عن القمم العلا ** ذقنا الهوان , و هل تراني ناسيه؟!

هل غادر الإسلام عن إشبيليه ** أم هل تراه يعود بعد لياليه

فلعل بينهما غرام أو هوى ** سيعيد أيام الحنين الخاليه

و لعلها تاقت إلى نفحاته ** و لعله ادٌكر الزروع الباكيه

[b]فيعود بعد غيابه و أنينها ** ليضمها بين الضلوع الحانيه
[/b]
[/b]
و في السؤال لم أسأل فقط عن النون الآخرة و لكن عن كلا الفعلين " يملكون و يكنزون "
و كما قلت أن الفعل الأخير ساكن أصلا و لكن الأول " يملكون " ليس ساكن النون
فلهذا بعد ما ذكرت جوازات الحشو استقام البيت و لكن مع إضافة ألف

أختي الفاضلة في إجابتي أجبت عن النون
التي في الحشو وليس تلك في الضرب , لأن التي في الضرب كما تفضلت ِ ساكنة ,
وفي اللفظ لا تلفظ إلا كفتحة وليس كألف وبذلك يكون تقطيعه كالتالي :

بما يمْـ||ـلكون ||وما يكـْـ||ـنزونْ
//5/5 || //5/ || //5/5|| //55
فعولن || فعول ُ || فعولن || فعْ5
وهكذا تكون التفعيلة الثانية من جوازات الحشو , ويكون الضرب هو الضرب الخير من أضرب البحر المتقارب {{{{ العروض و الضرب :
للمتقارب التام عروض واحدة صحيحة ( فعولن ) و لها أربعة أضراب :
1- صحيح مثلها ( فعولن ) و شاهده :
وكنـّا نعدّك للنائبات ِ **** فها نحنُ نطلب منك الأمانا
العروض ( ئباتي : فعولن ) و الضرب ( أمانا : فعولن )
2- مقصور مردوف ( فـَعولْ )حذف ثاني سببه الخفيف و سكن أوله , وشاهده
و يأوي إلى نسوةٍ بائسات ٍ**** و شـُعْثٍ مراضيعَ مثل َ السُّعالْ
العروض ( ئسات ٍ : فعولن ) و الضرب ( سَعالْ : فعولْ )
3-محذوف ( فعو) و ينقل إلى ( فـَعَلْ ) بإسقاط السبب الخفيف . وشاهده :
وأروي من الشعر شعرا ً عويصا ً ****ينسي الرّواة الذي قد رَوْوا
4- أبتر ( فـَعْ ) أي أصابه الحذف للسبب الأخير فصار ( فعو ) , وثم قطعت واو الوتد المجموع و سكنت عينه و هو ما يسمى بالقطع , واجتماع الحذف و القطع على ( فعولن ) يسمى بالبتر , وشاهد هذا الضرب :
خليلي عُوجا على رسم دار ٍ **** خلتْ من سُلـَيْمَى و من ميَّهْ
العروض ( م ِ دارن : فعولن ) و الضرب ( يَه : فـَعْ )
و هذا الضرب قليل الاستعمال .}}}}}}

و أما السكون الثانية فهي من العلل (وهي
التغيير الذي يطرأ على الأسباب والأوتاد معا ً إذا كانت هذه الأسباب أو
الأوتاد في آخر التفعيلة , ولا يلحق إل الأعاريض والأضرب , وهو تغيير لازم
بمعنى إن وجد في أول القصيدة فيجب الاتيان به في كل الأبيات في نفس الموضع )
و هذه السكون الزائدة تسمى التذييل ( و هو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد
مجموع و مثاله ( متفاعلن تصبح متفاعلانْ ) أو كما ورد معنا في يملكونْ )
ويجد هناك أيضا ً الترفيل ( وهو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع و
مثاله مستفعلن تصبح مستفعلاتن ْ ) أو التسبيغ ( وهو زيادة حرف ساكن على ما
آخره سبب خفيف و مثاله فاعلاتن فتصبح فاعلاتانْ ) و هذه التي ذكرناها هي ما
يسمى بعلل الزيادة , ويوجد أيضا ً علل النقصان وهي تسع علل سنذكرها حين
نصل إليها بعد البحور-إن شاء الله -


و لم لا ؟ ألم تقل أن التقطيع يعتمد على ما نسمعه و نحن ننطقها " بما يملكونا و ما يكنزون "
حسنا ً حسنا ً : قال تعالى " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا ً كأنهم بنيانٌ مرصوص ْ " صدق الله العظيم .
تجويديا ً في كلمة يقاتلون َ لا يتم
إشباع الفتحة بألف أي لا تمد مدا ً بمقدار حركتين , إنما تلفظ كفتحة بلا مد
أي حركة واحدة , والأمر نفسه بالنسبة للإشباع في الشعر .

" و بالأخير القصة كلياتا مجرد نقاش و نحنا موجودين على هالصفحة تنتلقى منك أخي الفاضل و من كل من لديه معلومة بصدر رحب "
بالعكس لقد سعدت جدا ً من نقاشك وتعليقك
, واي معلومة تفيد , وانا كذلك أتلقى منكم , ومن كل من لديه معلومة ,
وشكرا ً لك فمن وراء سؤالك رجعت إلى الكتاب وقرأت العلل .

و بالمرة إذا لاحظت أخي الفاضل في بعض القصائد
كان رويها النون الممدودة
لعل ذلك الإستخدام للنون " مع علمي أن ما يجوز في القافية لا يجوز بالضرورة
في حشو البيت و أن ليست كل النونات في الأفعال الخمسة" و لكن لعل ذلك
الاستخدام المألوف نتج من حس الشعراء السمعي تجاه هذه النون " التي إن صح
كلامي تشبع في القصائد " .

كل حركة في آخر العروض او الضرب تـُشبَعْ , على الفور ( على طولدورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Icon_cheesygrin )
أرجو ان اكون قد أجبت , وأي تساؤل , أو أي معلومة تجدينها فحبذا لو تضعينها .
و جزاك الله خيرا ً ....

و بالنسبة لتشكيل عجز البيت الذي عرضته فهو ليس كذلك لأنه إذا شددت ميم " دمهم " لن يستقيم البيت .. أليس كذلك ؟؟
يستقيم ولكن بدل أن يكون متفاعلن يصبح أحد جوازاتها وهي مستفعلن .....
أليس كذلك ؟؟
و بالنسبة لأعبائيه , كنت أستوضح من أجل موقعها وعلاقتها بما قبلها .
ووضح المراد منها .
و أخيرا أعتذر جدا على الإطالة و أرجو أن تكمل _ أخي الفاضل _ عندما يسمح لك الوقت ما بدأته من درس مفيد
بالعكس لا إطالة أبدا ً , وبإذن الله ساحاول ألا أتأخر .......
وأنا الذي أعتذر عن الاطالة الآن ....دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون Icon_cheesygrin
[size=25]البحر الوافر
سمي وافرا ً لوفور حركاته باجتماع الأوتاد والفواصل , إذ ليس في الأجزاء أكثر حركات من ( مفاعلتن ) و ما يُفكُّ منه و هو ( متفاعلن ) فهو كالكامل لهما - في الأصل -ثلاثون حركة .
وهو من الأبحر السباعية , ويستعمل تاما ً ومجزوءا ً .
1- التام
أجزاؤه ( مفاعَلــَتــُنْ ) ست مرات :
مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ ***مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ
إلا أن عروضه وضربه لا يستعملان صحيحين , بل يحذف السبب الخفيف من آخرهما , ويسكــَّن الخامس فيصبح كل منهما ( مُفاعَلْ ) وينقل إلى ( فعولن ) و هو ما يسمى بالقطف , وهو اجتماع (حذف )السبب الخفيف , مع ( العصب ) إي إسكان الخامس .
وضابطه قول الحلي :
بحور الشعر وافرها جميلُ ***مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ فعولن
العروض و الضرب :
للوافر التام عروض واحدة مقطوفة وجوباً ( مُفاعَل ْ ) و تنقل إلى ( فعولن ) و لها ضرب واحد مقطوف مثلها ( فعولن ) و الشاهد :
سلامٌ من صبا بردى أرقُّ **** ودمعٌ لا يكفكف يا دمشق ُ
العروض ( ارقـْقـُو : فعولن ) و الضرب ( دمشقو : فعولن )
جوازات الحشو :
يصيب( مفاعلتن ) أنواع من التغيير هي :
1- العصَبْ : وهو تسكين الخامس المتحرك ( مفاعلـْتـُنْ ) و تنقل إلى (مفاعيلن ) وهو كثير ٌ جدا ً و حسن .
2-العضب : وهو حذف الأول المتحرك ( فاعَلـَتــُنْ ) و تنقل إلى ( مُفـْتــَعِلــُنْ ) وهو قليل .
3- النقص :وهو تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع معا ً فتصبح ( مفاعـَلــْتُ ) وتنقل إلى ( مفاعيلُ ) , وهو قبيح .
[/size]

2- المجزوء :
يتألف من ( مفاعَلــَتــُنْ ) أربع مرات :
مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ ****مفاعَلــَتــُنْ مفاعَلــَتــُنْ
العروض و الضرب :
له عروض واحدة صحيحة وزنها ( مفاعَلــَتــُنْ ) ولها ضربان :
1- صحيح مثلها (مفاعَلــَتــُنْ ) و شاهده :
غزالٌ زانــَهُ الحَوَرُ *** زساعدَ طرفـَه القدرُ
العروض ( نــَه الحورُ : مفاعلتن ) و الضرب ( فــَه القدر: مفاعَلــَتــُنْ )
2- معصوب ( أي سكن خامسه المتحرك ) (مفاعلــْتــُنْ ) و ينقل إلى (مفاعيلن )وشاهده :
أعاتبها وآمُرها ****فتــُغضِبني و تعصيني
العروض ( وآمرها : مفاعلتن ) و الضرب ( و تعْصيني : مفاعيلن )
و يجوز أن تكون العروض معصوبة أيضا ً في البيت المصرع كقوله :
أرقــْتُ وآبني همّي **** لنأي الدّار مِن نــُعْم ِ
العروض ( بني همّي : مفاعيلن ) و الضرب ( ر ِ من نــُعم ِ : مفاعيلن )
جوازات الحشو :
يجوز عصب ( مفاعَلــَتــُنْ )بأن يسكن خامسها المتحرك فتصبح ( مفاعَلـْتــُنْ )و تنقل إلى (مفاعيلن ) .
ملاحظة :
الوافر ألين البحور وزنا ً , وأكثرها
مرونة , يشتد إذا شددته , ويرق إذا رققته , وهو في كلا الحالتين يشيع فيه
نغم جميل و موسيقل عذبة تنساب في ثنايا أجزائه . ويصلح كثيرا ً للفخر و
الحماسة و الوصف و الرثاء , وهو من أكثر البحور استعمالا ً , ومنه معلقة
عمرو بن كلثوم , ومرثية ابن الأنباري التائية في ابن بقسة , وقصيدة المتنبي
في الحمّى , وقافية شوقي في نكبة دمشق , ولاميته في يوسف العظمة , .....
الخ

وكلها تدل على مرونة هذا البحر و طواعيته لكثير من المعاني والأغراض ...
[center]أمثلة
قالت الخنساء :
يذكرني طلوع الشمس صخرا ً ****واذكره لكلِّ غروب شمس ِ
فلولا كثرة الباكين حولي ****على إخوانهم لقتلت نفسي ْ
التقطيع العروضي :
يذكرني ||طلوع الشمـْـ||ـس صخرن**** وأذكرهو|| لكلــْـل ِ غروْ||ب شمسِيْ
//5///5|| //5/5/5|| //5/5**** //5///5|| //5///5|| //5/5
مفاعلــَتن || مفاعلــْـتن || فعولن ****مفاعلتن || مفاعلتن || فعولن
فلولا كثـْ||ـرة لـْـباكيـْ||ـن حولي **** على إخوا||نهم لقتلـْ||ـت نفسي
//5/5/5|| //5/5/5|| //5/5**** //5/5/5|| //5///5|| //5/5
مفاعلــْـتن || مفاعلــْـتن|| فعولن **** مفاعلــْـتن|| مفاعلتن || فعولن
من البحر المتقارب التام
*************************************************
أعاتبها وآمرها **** فتغضبني و تعصيني
التقطيع العروضي
أعاتبها ||وءامرها **** فتغضبني ||و تعصيني
//5///5|| //5///5****//5///5|| //5/5/5
مفاعلتن || مفاعلتن **** مفاعلتن || مفاعلــْـتن
من مجزوء البحر المتقارب
************************************************
تدريبات :
1-قال أبو الحسن الأنباري في الرثاء :
علوُّ في الحياة و في الممات **** لحق ٌّ تلك أحدى المعجزات
كأن ّ الناس َ حولك حين قاموا **** وفود نداك أيّام الصلات
2-قال قطري بن الفجاءة :
أقول لها وقد طارت شعاعا ً **** من الأبطال ِ ويحك لن تراعي
فإنـَّك لو سألت بقاء يوم ٍ **** على الأجل الذي لك لم تطاعي
3-قال احمد شوقي :
سلام ً من صبا بردى أرقُّ *** و دمعٌ لا يكفكف يا دمشق ُ
و بي مما رمتك به الليالي **** جراحات لها في القلب عمق ُ
أولا : بحر الطويل :
1-قال أبو فراس الحمداني :
ا- أراك عصي الدمع شيمتك الصبر ********* أما للهوي نهي عليك ولا أمر
أراك /عصيّ دّم /ع شيم /تك صّبرو ********* أما لل /هوي نهين /عليك /ولا أمرو
//5/ //5/5/5 //5/ //5/5/5 ************* //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5/5
فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن ************ فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن
البيت : مصرّع و لذلك فإن العروض و الضرب متفقان في الوزن و القافية
العروض : صحيحة لحدوث التصريع في البيت فوافقت الضرب
الضرب : صحيح
الحشو : التفعيلة الأولي و الثالثة من الشطر الأول و التفعيلة الثالثة من الشطر الثاني مقبوضة أي حذف الخامس الساكن منها

ب- نعم أنا مشتاق و عندي لوعة ******** و لكن مثلي لا يذاع له سرّ
نعم ْأ / ن مشتاقن / و عند / ي لوعتن ***** و لاكن / ن مثلي لا / يذاع / لهو سررو
//5/ //5/5/5 //5/ //5//5 ************ //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5/5
فعول مفاعيلن فعول مفاعلن ********** فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن
العروض : مقبوضة
الضرب : صحيح
الحشو : التفعيلة الأولي و الثالثة في الشطر الأ ول و الثالثة في الشطر الثاني مقبوضة

2- قال الزهار :
علي كلّ عود صاحب و خليل *********** و في كلّ بيت رنة و عويل
علي كل / ل عودن صا / حبن و / خليلو **** و في كل / ل بيتن رن / نتن و / عويلو
//5/5 //5/5/5 //5/ //5/5 *********** //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5
فعولن مفاعيلن فعول فعولن********** فعولن مفاعيلن فعول فعولن
البيت : مصرع و لذلك فإن العروض و الضرب متفقان في الوزن و القافية
العروض : محذوفة أي حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة
الضرب : محذوف
الحشو : التفعيلة الثالثة في الشطرين الأول و الثاني مقبوضة

3- قال الرصافي :
ا-شكاية قلب بالأسي نابض العرق ********** إلي قائم الدستور و العدل و الحق
شكاي / ة قلبن بل / أسي نا / بض لعرقي ****** إلي قا / ئم دّستو / ر و لعد / ل و لحقو
//5/ //5/5/5 //5/5 //5/5/5 ************ //5/5 //5/5/5 //5/5 //5/5/5
فعول مفاعيلن فعولن مفاعيلن ************ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
البيت : مصرع و لذلك فإن العروض و الضرب متفقان في الوزن و القافية
العروض : صحيحة
الضرب : صحيح
الحشو : التفعيلة الأولي من الشطر الأول مقبوضة
ب- فهل أيها الدستور تسمع شاكيا********* بك اليوم يرجو أن يري نهضة الشرق
فهل أي / يهدد ستو/ ر تسم / ع شاكيا ******* بك ليو / م يرجو أن / يري نه / ضة شرقي
//5/5 //5/5/5 //5/ //5//5 ************* //5/5 //5/5/5 //5/5 //5/5/5
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن *********** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
العروض : مقبوضة
الضرب : صحيح
الحشو : التفعيلة الثالثة من الشطر الأول مقبوضة
[size=9][size=12]ن الشطر الأول و التفعيلة الثانية من الشطر الثاني مقبوضة

2- و من النشيد العربي السوري لخليل مردم :
ا- حماة الديار عليكم سلامْ ************** أبت أن تذلّ النفوس الكرامْ
حماة دْ / ديار / عليكم / سلام *********** أبت أن / تذلّ نْ / نفوس ل / كرام
//5/5 //5/ //5/5 //55 *********** //5/5 //5/5 //5/5 //55
فعولن فعول فعولن فعولْ ********** فعولن فعولن فعولن فعولْ
البيت : مصرع و لذلك فإن العروض و الضرب متفقان في الوزن و القافية
العروض : مقصورة أي حذف الخامس الساكن و تسكين الرابع المتحرك
الضرب : مقصور مردف
الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الأول مقبوضة

ب- عرين العروبة بيت حرامْ *********** وعرش الشموس حمي لا يضامْ
عرين ل / عروب / ـة بيتن / حرام ****** وعرش شْ / شموس / حمن لا / يضامْ
//5/5 //5/ //5/5 //55 ***** //5/5 //5/ //5/5 //55
فعولن فعول فعولن فعولْ ****** فعولن فعول فعولن فعولْ
العروض : مقصورة
الضرب : مقصور مردف
الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الأول و التفعيلة الثانية من الشطر الثاني مقبوضة

3- و قال ابن المعذل يصف الحمي :
ا- وبنت المنية تنتابنـــــــي ************* هدوّا و تطرقني سحره ْ
وبنت ل / منيـّ / ـة تنتا / بني ********** هدوّن / وتطر / قني سحـ / رهْ
//5/5 //5/ //5/5 //5 ********* //5/5 //5/ //5/5 /5
فعولن فعول فعولن فعو ********* فعولن فعول فعولن فعْ
العروض : محذوفة
الضرب: أبتر أي اجتماع الحذف و
القطع و القطع مثل القصر و لكن الفرق بينه و بين القصر هو أن القطع يدخل
علي الوتد المجموع أما القصر فيدخل علي السبب الخفيف

الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الأول و الثاني مقبوضة

ب- كأن لها ضرما في الحشا ************ و في كلّ عضو لها جمرهْ
كأن / لها ض / رمن ف ل / حشا ******* وفي كل / ل عضون / لها جمـ / رهْ
//5/ //5/ //5/5 //5 ********* //5/5 //5/5 //5/5 /5
فعول فعول فعولن فعو ********* فعولن فعولن فعولن فعْ
العروض : محذوفة
الضرب : أبتر
الحشو : النفعيلة الأولي و الثانية من الشطر الأول مقبوضة

4- وللدكتور وجيه البارودي :
ا- لقد ضلّ قومي فقاسوا الرجال ********* بما يملكون و ما يكنزون
لقد ضلْ / ل قومي / فقاسُ ر / رجالا ****** بما يمـ / لكون / وما يك / نزونْ
//5/5 //5/5 //5/5 //5/5 ****** //5/5 //5/ //5/5 //55
فعولن فعولن فعولن فعولن ***** فعولن فعول فعولن فعولْ
العروض : صحيحة
الضرب : مقصور مردف
الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الثاني مقبوضة

ب- وخالفت قومي فقست الرجال ********** بما يعلمون و ما يعملون
وخالف / ت قومي / فقست ر / رجالا ***** بما يعـ / لمون / وما يعـ / لمونْ
//5/5 //5/5 //5/5 //5/5 ***** //5/5 //5/ //5/5 //55
فعولن فعولن فعولن فعولن ***** فعولن فعول فعولن فعولْ
العروض : صحيحة
الضرب : مقصور مردف
الحشو : التفعيلة الثانية من الشطر الثاني مقبوضة

5- دعاني لحيني النظر ************ فصار لباسي الضرر
دعاني / لحين ن / نظرْ ************ فصار / لباس ضْ / ضررْ
//5/5 //5/5 //5 ************ //5/ //5/5 //5
فعولن فعولن فعو ************ فعول فعولن فعو
البيت : مصرّع و لذلك فإن العروض والضرب متفقان في الوزن و القافية
العروض :محذوفة
الضرب: محذوف
الحشو : التفعيلة الأولي من الشطر الثاني مقبوضة

6- ألا انهض فتي العرب قمْ ************ فحسبك تهجاعا
ا- ألن هض / فتـ ل عر/ ب قم ********** فحسب / ك تهجا / عا
//5/5 //5/5 //5 ********** //5/ //5/5 /5
فعولن فعولن فعو ********** فعول فعولن فعْ
العروض : محذوفة
الضرب : أبتر
الحشو : التفعيلة الأولي من الشطر الثاني مقبوضة

ب- وخض غمرات الوغي *********** ولا تك مرتاعا
وخض غ / مرات ل / وغي ******** ولا تـ / ك مرتا / عا
//5/ //5/5 //5 ******** //5/ //5/5 /5
فعول فعولن فعو ********* فعول فعولن فعْ
العروض : محذوفة
الضرب : أبتر
الحشو : التفعيلة الأولي من الشطرين الأول و الثاني مقبوضة[/size]

[/size]



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.daja2.yoo7.com
 
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية كتابة الشعر
» طرق تساعدك لتعلم كتابة الشعر
» كيفية تعليم كتابة الشعر
» ادخل وشف كيفية كتابة الشعر لايفوتك
» كيفية كتابة الهيب -- هوب أغنيةكيفية كتابة الهيب -- هوب أغنية How to Write a Hip Hop Song How to Write a Hip Hop Song إيقاع وسرعة يجعل معا أغنية شعبية الهيب هوب والمفتاح الرئيسي لهذا النوع من الموسيقى هو اسلوب سريع الصوتية للفنان. يتحدثون في غاية السرعة و

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضجه , موقع ضجه , ضجه , فيس بوك , تويتر , يوتيوب , افلام عربى , افلام اجنبى , اغانى  :: القسم العام [ General Section ] :: منتديات ضجه - القسم الادبى :: قسم الشعر-
انتقل الى: